دواء Losartan لوسارتان أو لوزارتان

الاسم العام: Losartan لوسارتان أو لوزارتان
الأسم التجاري: Cozaar كوزار

 

ما هو (Losartan) لوسارتان أو لوزارتان؟

ينتمي Losartan لوسارتان  (Cozaar كوزار)  إلى مجموعة من الأدوية تسمى مضادات مستقبلات الأنجيوتنسين. يحافظ على الأوعية الدموية من التضيق، مما يقلل من ضغط الدم ويحسن تدفق الدم.

يستخدم لوسارتان Losartan لعلاج ارتفاع ضغط الدم، كما أنه يستخدم لتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى بعض الأشخاص المصابين بأمراض القلب.

يستخدم لوسارتان Losartan لإبطاء تلف الكلى على المدى الطويل لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 والذين لديهم أيضا ارتفاع في ضغط الدم.

يمكن استخدام لوسارتان Losartan أيضاً لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء هذا.

معلومات مهمة حول لوسارتان (Losartan)

لا تستخدمي لوسارتان (Losartan)  إذا كنتي حاملاً. توقفي عن استخدامه فوراً إذا أصبحتي حاملاً واخبري الطبيب بذلك. اللوسارتان يمكن أن يتسبب في إصابة أو وفاة الطفل الذي لم يولد بعد إذا تناولتي الدواء خلال المرحلة الثانية أو الثالثة.

يجب عدم استخدام هذا الدواء إذا كان لديك حساسية من لوسارتان (Losartan).

إذا كنت مصاباً بداء السكري ، فلا تستخدم لوسارتان (Losartan) مع أي دواء يحتوي على أليسكيرين (aliskiren) مثل (Amturnide, Tekturna, Tekamlo, Valturna).

في حالات نادرة للغاية، يمكن أن يسبب لوسارتان (Losartan) حالة تؤدي إلى انهيار أنسجة العضلات والهيكل العظمي، مما قد يؤدي إلى الفشل الكلوي. اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك ألم عضلي غير واضح أو رقة أو ضعف خاصة إذا كنت تعاني أيضًا من الحمى والتعب غير المعتاد والبول الملون.

قبل تناول هذا الدواء لوسارتان (Losartan)

يجب عدم استخدام لوسارتان (Losartan) إذا كان لديك حساسية من ذلك.

إذا كنت مصابًا بداء السكري فلا تستخدم لوسارتان (Losartan) مع أي دواء يحتوي على أليسكيرين (aliskiren)  مثل (Amturnide, Tekturna, Tekamlo, Valturna).

قد تحتاج أيضا إلى تجنب تناول هذا الدواء مع أليسكيرين (aliskiren) إذا كان لديك مرض في الكلى.

للتأكد من أن لوسارتان (Losartan) آمن لك، أخبر طبيبك إذا كان لديك:

  • مرض الكلى
  • مرض الكبد
  • فشل القلب الاحتقاني
  • عدم توازن الكهارل (مثل انخفاض مستويات البوتاسيوم في دمك)
  • إذا كنت تعاني من الجفاف

إدارة الغذاء والدواء (FDA) توصي بعدم استخدام لوسارتان أثناء الحمل.

توقف عن استخدام  لوسارتان إذا أصبحت حاملاً وأخبري الطبيب. لوسارتان يمكن أن يسبب في إصابة أو وفاة الطفل الذي لم يولد بعد إذا تناولت الدواء خلال المرحلة الثانية أو الثالثة.

من غير المعروف ما إذا كان لوسارتان (Losartan) يمر في حليب الثدي أو إذا كان يمكن أن يضر بطفل رضيع. لذلك يجب عليك عدم الرضاعةالطبيعية أثناء استخدام هذا الدواء.

الجرعة وكيف يمكنني تناول لوسارتان (Losartan)؟

خذ لوسارتان (Losartan) بالضبط كما هو موصوف من قبل الطبيب. اتبع جميع التوجيهات على وصفتك الطبية، قد يقوم طبيبك أحياناً بتغيير الجرعة للتأكد من حصولك على أفضل النتائج، لا تأخذ هذا الدواء بكميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها.

قد تأخذ لوسارتان (Losartan) مع أو بدون الطعام.

اتصل بطبيبك إذا كان لديك قيء مستمر أو إسهال، أو إذا كنت تتعرق أكثر من المعتاد. يمكن بسهولة أن يسبب هذا الدواء الجفاف أثناء تناوله، مما قد يؤدي إلى انخفاض شديد في ضغط الدم أو خلل بالتوازن الإلكتروليتي.

يجب فحص ضغط الدم لديك كثيرًا وزيارة الطبيب بانتظام.

قد يستغرق استخدام لوسارتان (Losartan) من 3 إلى 6 أسابيع  قبل أن ينخفض ضغط الدم بعض الشيء. للحصول على أفضل النتائج حافظ على استخدام الدواء وفقا لتوجيهات، تحدث مع طبيبك إذا لم تتحسن الأعراض بعد 3 أسابيع من العلاج.

إذا كنت تعالج من ارتفاع ضغط الدم استمر في استخدام هذا الدواء حتى لو كنت تشعر بتحسن، ارتفاع ضغط الدم في كثير من الأحيان لا يوجد لديه أعراض، قد تحتاج إلى استخدام أدوية ضغط الدم طوال حياتك.

يخزن في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة والضوء.

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة؟
خذ الجرعة المفتقدة حالما تتذكر. تخطي الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان للجرعة المقررة التالية. لا تأخذ دواء إضافي لتعويض الجرعة المنسية.

 

 

قد يعجبك ايضا