حقن ديبوفيت ب 12 | Depovit B12

تعتبر حقن ديبوفيت من اشهر المستحضرات الصيدلانية المحتوية علي فيتامين ب12، هذا الفيتامين له العديد والكثير من الإِستخدامات والفوائِد الجمة داخل جسم الإنسان.

والذي يجب أن يحتفظ الجسم بنسبة محددة من هذا الفيتامين حتي لا يتعرض الشخص إلي كثير من الأضرار والمضاعفات الناتجة عن نقص هذا الفيتامين الهام لجسم الإنسان.

تركيب حقن ديبوفيت ب12

تحتوي حقن ديبوفيت ب 12 علي المادة الفعالة هيدروكسوكوبلامين، هذه المادة الفعالة هي شكل من الأشكال الطبيعية الأمنة لفيتامين ب 12.

معلومات هامة عن فيتامين ب 12

يعتبر فيتامين ب 12 من الفيتامينات التي تذوب في الماء، حيث يتم تقسيم الفيتامينات إلي نوعين أساسيين من الفيتامينات.

  • فيتامينات تذوب في الماء وهي النوع التي ينتمي إليها فيتامين ب 12 بالإضافة إلي فيتامين سي وبقية مجموعة فيتامينات ب المركب.
  • النوع الثاني هو الفيتامينات التي تذوب في الدهون وهيا فيتامين أ، فيتامين دال، فيتامين كاف وفيتامين اي.

يوجد فرق جوهري ومهم جدا بين هذين النوعين من الفيتامينات؛ حيث يحتاج الجسم إلي الفيتامينات الذائبة في الماء بصفة مستمرة وهذا يدل علي أن الجسم يأخذها ويفقدها بإستمرار ولهذا لا يتم إختزانها في الجسم فترة كبيرة وبكميات هائلة.

كذلك أن خطر التعرض للتسمم بهذه الفيتامينات نتيجة تناولها علي شكل مستحضر صيدلاني ضعيف جدا يكاد لا يحدث، كما أن الجسم يحصل علي هذه الفيتامينات من مصادر كثيرة ومتنوعة من الأطعمة الحيوانية.

أما بالنسبة للفيتامينات الذائبة في الدهون فإن الجسم يحتوي علي مخزون منها ولا يتم تناولها من الخارج علي هيئة مستحضر صيدلاني إلا بعد التأكد بالفحوصات الطبية من نقص هذه الفيتامينات بالجسم وتعرضه لمضاعفات جراء ذلك، ولكن تناولها بكثرة يعرضك لخطر الإصابة بالتسمم منها.

ماهي الفوائد الصحية الضرورية لفيتامين ب12

  • لفيتامين ب12 داخل جسم الإنسان فوائد صحية كثيرة وعديدة وتتأثر بنقصه من الجسم، وحينها يتم تعويضه من الخارج بمستحضر صيدلاني ومن فوائده
  • فيتامين ب12 مع فيتامين أخر يسمي حمض الفوليك، ضروريان جدا في تكون وتركيب الحمض النووي والمادة الوراثية بالجسم.
  • فيتامين ب12 ليه دور حيوي ومهم جدا في الجسم، عن طريق المحافظة علي المستويات المحددة الطبيعية الضرورية من حمض أميني يسمي هوموسيستين لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، فبالتالي نقص فيتامين ب12 في الجسم بيكون الإنسان أكثر عرضة لخطر الإصابة بتلك الأمراض.
  • فيتامين ب12 يدخل في تركيب خلايا مهمة جدا من خلايا الدم وهيا كريات الدم الحمراء، التي تتركب من الهيموجلوبين الضروري لحمل الأوكسجين لخلايا وأنسجة الجسم المختلفة، ولذا نقص فيتامين ب12 من الجسم بيأثر علي الإمداد من الأوكسجين إلي خلايا وأنسجة الجسم المختلفة، فالأوكسجين ضروري جدا لكل أنسجة وخلايا الجسم لقيامها بالعمليات الحيوية والمحافظة علي بقائها وحصولها علي طاقتها وغذائها.

دواعي استعمال حقن ديبوفيت ب12

  • كما ذكرنا سابقًا أن حقن ديبوفيت تحتوي علي الهيدروكسوكوبلامين وهو شكل من أشكال فيتامين ب12، وبالتالي يتم أخذ حقن ديبوفيت لتعويض النقص الذي يعاني منه الشخص من فيتامين ب12، لما له من وظائف حيوية هامة لجسم الإنسان، ومايواجهه الجسم من مضاعفات وأمراض خطيرة نتيجة نقصه.
  • يتم إستخدام حقن ديبوفيت ب12 في حالات أنيميا نقص فيتامين ب12، كتعويض خارجي للفيتامين لعلاج تلك الأنيميا، ويجب التنويه أن الأنيميا لها أشكال متعددة يتم تحديدها بعد الفحوصات الطبية والتحاليل الضرورية مع الأعراض الإكينيكية من قبل الطبيب المتخصص.
  • يتم إستعمال حقن ديبوفيت ب12 بعد إجراء المريض عمليات إستئصال المعدة أو جزء منها أو في حالات تضخم جدار المعدة، وفي كلتا الحالات يتم أخذ الحقن لتعويض نقص الفيتامين حيث يتواجد بالمعدة منطقة خاصة يتكون منها عامل حفاز مهم يدخل في تكوين وتركيب فيتامين ب12 ومع نقصه يؤثر علي عملية التكوين فيتعرض الجسم للنقص من هذا الفيتامين.
  • تستخدم حقن ديبوفيت ب12 في حالات إلتهابات الأعصاب خاصة عند مرضي السكري الذي يعانون بصفة مستمرة من تلف وإلتهابات الأعصاب، والتي تمثل مصدر شكوي مستمرة لهم حيث يشعر المريض بتنميل وخدر شديد في أطرافه اليدين والساقين مع الشعور بوخز إبر، ويقل الشعور بهذه الأعراض مع تعويض النقص من فيتامين ب 12 الذي يعالج مشكلة إلتهابات وتلف الأعصاب.
  • تستخدم حقن ديبوفيت ب12 في حالات إلتهاب وتلف العصب البصري والذي يمثل مصدر خطورة مع إهمال علاجه تصل إلي فقدان البصر خاصة في حالات مرضي السكري أو نتيجة للإفراط في إفراز هرمونات الغدة الدرقية أو بعض الأورام الخبيثة.
  • يتم وصف حقن ديبوفيت ب12 للحوامل والمرضعات ومرضي السكري للوقاية من نقص فيتامين ب12 وكذلك علاج إضطرابات الأعصاب ورعشة اليدين وعدم المقدرة علي التحكم في حمل الأشياء.
  • يتم وصف حقن ديبوفيت ب12 أحيانا من عيادات الجلدية والتجميل وذلك للعناية بصحة الشعر والمحافظة علي قوته خاصة إذا كان سقوط الشعر نتيجة الأنيميا.

من هم أكثر الفئات التي تتعرض لنقص فيتامين ب12 وتحتاج إلي أخذ حقن ديبوفيت ب12؟

  • النباتيون الذين لا يعتمدون في وجباتهم علي اللحوم بتاتا، ويجب الإشارة أن فيتامين ب12 لا يتواجد الإ في اللحوم ولايوجد في أي مصدر نباتي، لذا قد يتعرضون للنقص من هذا الفيتامين فيحتاجون إلي تعويضه من مستحضرات صيدلانية مثل حقن ديبوفيت ب12.
  • مع كبر السن تدريجيا تقل المناعة والفيتامينات والعناصر الغذائية في الجسم، وكذلك في حالات الحمل والمرضعات نتيجة إنتقال تلك العناصر الهامة والفيتامينات من الأم إلي رضيعها أو جنينها فغاليا هؤلاء الأشخاص يحتاجون إلي إمداد من فيتامين ب12 علي شكل مستحضر صيدلاني مثل حقن ديبوفيت بالإضافة إلي تناول الأكل الصحي.
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض ومشاكل الجهاز الهضمي ومن يقومون بإجراء عمليات في المعدة والأمعاء، وكذلك مرضي الفيروسات خاصة فيروس نقص المناعة.

الجرعة المستخدمة من حقن ديبوفيت ب12؟

يتم تحديد الجرعة المستخدمة من حقن ديبوفيت ب12 علي حسب شدة الحالة والسبب التي تؤخذ هذه الحقنة له.

في حالة أنيميا نقص فيتامين ب12
أمبول واحد يوم بعد يوم من 7 أيام إلي 14 يوم، ثم بعد ذلك أمبول واحد أسبوعيا مع متابعة الحالة بصورة الدم وتبدا تصبح طبيعية.

الجرعة المطلوبة كوقاية من نقص فيتامين ب12؛

أمبول واحد كل شهرين أو ثلاثة كوقاية من النقص لهذا الفيتامين.

في حالات إضطرابات وإلتهابات الأعصاب؛

أمبول كل 3 ايام أو كل 5 ايام أو أسبوعيا يتم تحديدها علي حسب شدة الحالة.

الأثار الجانبية لتناول حقن ديبوفيت ب12؟

بما أن حقن ديبوفيت هي شكل من اشكال فيتامين ب12، فنادرا من أن تسبب أثار جانبية ضارة لمستخدميها ولكن هي في النهاية مستحضر صيدلاني تنطبق عليه ما ينطبق علي أي مستحضر دوائي أخر.

فقد تتعرض لبعض الأثار الجانبية أو حتي الحساسية بعد تناول هذه الحقن ومن ضمن هذه الأثار التي نادرا ما أن تظهر علي مستخدمي حقن ديبوفيت.

  • طفح جلدي
  • هرش وحكة في مختلف أجزاء من الجسم، وغالبا ماتكون هذه الأعراض بدايات حساسية ويجب العرض فورا علي الطبيب المختص منعا لحدوث اي مضاعفات.
  • الشعور برغبة ملحة في القئ والغثيان
  • دوخة ودوار
  • الم شديد في مقدمة الرأس.

 

قد يعجبك ايضا