دواء ميكسيكام – mexicam

يعتبر دواء ميلوكسيكام من الأدوية المستخدمة بكثرة في عيادات العظام وكذلك عيادات الباطنة، لما يحتويه الدواء علي مواد فعالة ليها دور مهم في إزالة الألم والإلتهابات المختلفة في مناطق كثير من الجسم.

ولذا يتوفر منه عدة اشكال صيدلانية مختلفة بتركيزات عديدة.

تركيب دواء ميكسيام

يحتوي دواء ميكسيكام علي مادة فعالة واحدة فقط وهي ميلوكسيكام.

معلومات هامة عن مادة الميلوكسيكام التي يحتوي عليها دواء ميكسيكام

تعتبر مادة الميلوكسيكام من المواد الفعالة التي تنتمي لعائلة دوائية تسمي مضادات الإلتهاب غير الستيرودية أي التي تعمل علي تخفيف حدة الإلتهابات وغير منتمية للكورتيزونات التي يعتبر أفضل دواء مضاد للإلتهاب بلا منازع.

تستخدم مادة الميلوكسيكام كمادة مسكنة لكثير من الآلام الضعيفة والمتوسطة الشدة بالإضافة إلي كونها خافضة لدرجات الحرارة العالية وكذلك كما ذكرنا أنفا أنها مضادة للإلتهابات المختلفة.

ميكانزيم وطريقة عمل دواء ميكسيكام

تقوم مادة الميلوكسيكام الموجودة في الدواء بعملها كمسنة للألم ومضادة للإلتهاب وخافضة للحرارة عن طريق أنها تقوم بتقليل مواد معينة تسمي البروستاجلاندين هيا مواد طبيعة تفرز من الجسم مسئولة عن حدوث الألم والالتهابات والحمي.

فعند تقليل خروج هذه المواد والقضاء عليها يبدأ الشخص المريض بالشعور بتحسن ويقوم الدواء بالتأثير المطلوب.

دواعي استعمال دواء ميكسيكام

يستخدم هذا الدواء في تخفيف حدة الآلام والإلتهابات المختلفة في أماكن الإصابة.

فيستخدم في حالة التهابات العظام والمفاصل والفقرات نتيجة مرض الروماتيزم، أو نتيجة كدمات وإصابات.

يستخدم أيضا في حالات النقرس الحادة حيث يساعد علي تخفيف حدة الالتهاب الناتج عن إرتفاع حمض اليوريك في الدم ويساعد أيضا في تخفيف الألم المصاحب للإلتهاب وتخفيف حرارته الشديدة.

يستخدم في حالات البرد والإنفلونزا كخافض لدرجة الحرارة الناتجة عن الالتهاب الفيروسي من فيروس البرد وكمساعد علي تقليل الشعور بالارهاق والتعب والألم المصاحب لهذه الأعراض.

يستخدم أيضًا مع كثير من الأمراض والأعراض المختلفة بعد العمليات الجراحية وبعد خلع الأسنان وفي حالات إلتهابات اللثة وتورمها.
نتيجة تأثيره في تخفيف الألم من الممكن إستخدامه في حالات الصداع الشديدة لوقت قصير حتي لا يؤثر علي المعدة.

التركيز والشكل الدوائي

يتواجد دواء ميكسيكام في عدة أشكال صيدلانية حتي يتناسب مع مختلف الحالات؛

  • حيث يوجد منه الأقراص والتي توجد منها تركيزين 15 ملجم و 7.5 ملجم.
  • يوجد أيضا منه لبوس شرجي.
  • كما يتواجد في شكل الحقن العضلي.

طريقة الحفظ الصحيحة لدواء ميكسيكام وتخزينه

يحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة العادية في مكان رطب بعيد عن التعرض المباشر لأشعة الشمس ويجب أن لا تزيد درجة حرارة مكان التخزين عن 30 درجة مئوية حتي لا تتعرض مكونات الدواء إلي أي تلف قد يضر بها.

الجرعة المستخدمة من دواء ميكسيكام

أقصي جرعة مسموح بتناولها يوميا من دواء ميكسيكام هيا: 15 ملجم فقط.

فبالتالي تصبح الجرعة الأمنة عند إِستخدام الدواء هي:

الجرعة المعتادة هي مرة واحدة يوميا خاصة من الحقن واللبوس لأن تركيزها 15 ملجم حتي لا تتعدي الحد المسموح بيه يوميا.

أما في حالة الأقراص فيوجد منها تركزين 7.5 ملجم و 15 ملجم، التركيز الأقل من الممكن أخذه مرتين يوميا بمعدل مرة كل 12 ساعة، أما الثاني مرة واحدة يوميا فقط حتي لا يتجاوز الحد المسموح بيه يوميا ويعرضك لمخاطر ذلك.

موانع إستخدام دواء ميكسيكام

من  لديه حساسية سابقة من مادة الميلوكسيام وهي المادة الفعالة التي يحتوي عليها دواء ميكسيكام، أو من العائلة الدوائية التي ينتمي اليها الدواء والتي تدعي أوكسيكام.

الذين يعانون من إلتهابات وقرح المعدة وكذلك قرحة الإثني عشر، لأن الدواء له تأثير علي المعدة والإثني عشر بجانب تأثيره في تخفيف حدة الألم والإِلتهابات.

من لديهم حساسية من مادة الأسبرين، يكون في الغالب لديهم حساسية من مادة الميلوكسيام التي يحتوي عيها دواء ميكسيكام.

محاذير استخدام دواء ميكسيكام

يستخدم الدواء تحت إشراف الطبيب ويجب توخي الحذر مع مرضي الضغط والأزمات ومشاكل القلب، حيث هذا الدواء له تأثير في رفع الضغط عند إستخدامه فترة من الوقت.

لا يستخدم مع مرضي مشاكل الكلي والتهابات الكبد وتليفه، فهناك بدائل أكثر أمانا من الممكن أن تستخدم في حالات تلك الأشخاص.

الإحتياطات اللازمة عند إستخدام دواء ميكسيكام

دواء ميكسيكام من المسكنات ومضادات الإلتهابات التي تؤثر علي المعدة مع الإستخدام المفرط، لأنها تقلل إنتاج المواد المسببة للالم البروستاجلاندين الضارة وكذلك لها تأثير علي البروستاجلاندين النافعة التي تبطن جدار المعدة، فبذلك تسبب القرح والالتهابات للمعدة.

لذا يجب أخذ الدواء بالجرعة المسموحة حسب حالتك المرضية و يجب أخذ الدواء بعد تناول الطعام جيدا لتقليل تأثيره الضار علي المعدة وحمايتها.

يجب وضع الدواء في مكان بعيد عن متناول الأطفال لأن هذا الدواء غير مسموح بيه للأطفال الأقل من 15 سنة وبذلك يتم تعريضهم للضرر.

يجب تناول الدواء مع كمية كافية من الماء ليتم إمتصاصه من المعدة بشكل سليم وحتي لا يؤثر عليك بضرر أثناء مراحل حركته الدوائية داخل الجسم.

من الممكن تناول دواء لحماية المعدة من الالتهابات والقرح خلال فترة العلاج منعا لأي ضرر يصيب المعدة أو الإثني عشر.

من الممكن أيضا تناول منتجات الألبان مفيدة في حماية بطانة وجدار المعدة من ضرر المسكنات خلال فترة تناول الدواء.

الأثار الجانبية المحتملة الظهور عند تناول دواء ميكسيكام

يجب التوقف فورا عن تناول دواء ميكسيكام عند ظهور أي أعراض من حساسية الدواء حتي لا تودي بحياتك إلي مضاعفات وخطر شديد.

فعند ظهور علامات الطفح الجلدي والتقرحات والهرش والإحمرار منتشرا في أماكن الجسم المختلفة هيا بدايات لحساسية الدواء فيجب عليك الإسراع الي المشفي أو الطبيب المعالج.

ويجب التنويه أنه من الممكن أن تظهر أعراض الحساسية بعد فترة من تناول الدواء وليس في وقتها مباشرة.

الإستخدام المزمن لدواء ميكسيكام يعرض لمشاكل المعدة والقولون التقرحي وزيادة حامض المعدة وارتجاع المرئ وحموضة شديدة جدا، فيجب عدم الإسراف في تناول الدواء ويجب ان يكون بوصفة طبية محددة لوقت معين منعا لأي أضرار.

الدواء من عائلة مضادات الإلتهابات غير الإستيرودية جميع العائلة له تأثير مباشر علي الضغط، فأخذ الدواء من تلقاء نفسك لفترة وضغطك غير متحكم فيه هيساعد أكثر علي رفع الضغط ومن الممكن الدخول في مضاعفات خطيرة.

من الممكن الشعور بالقئ والغثيان خاصة بعد تناول الدواء علي معدة فاضية، والشعور بصداع شديد في الرأس ودوخة والدوار.

التداخلات الدوائية مع دواء ميكسيكام

يجب إستشارة الصيدلي أو الطبيب المعالج قبل تناول دواء ميكسيكام وأنت بالفعل تتناول أي أدوية أخري خاصة لو مرض مزمن، منعا من حدوت تداخل دوائي خطير يؤدي إلي مشاكل خطيرة أو حتي يؤثر علي جرعة الدواء كالأتي؛

يوجد تداخل دوائي خطير بين دواء ميكسيكام والأدوية المضادة للجلطات مثل الوارفرين، هذا التداخل الدوائي يعتبر من أخطر 10 تداخلات دوائية عالميا فيجب توخي الحذر الشديد.

الحذر من إستعمال دواء ميلوكسيكام مع الأدوية المضادة للضغط المرتفع من عائلة ACE inhibitors.

لان مع الإستخدام المتزامن يحدث تداخل دوائي يوجد إلي تقليل جرعة الدواء المضاد للضغط العالي من هذه العائلة فيسبب مشكلة لهذا المريض.

قد يعجبك ايضا