دواء مسكادول – Muscadol

يتركب دواء مسكادول من مادتين من المواد الفعالة الهامة، حيث يحتوي علي مادة الباراسيتامول أو كما تسمي في بعض البلدان بإسم أسيتامينوفين بالإضافة إلي مادة الأورفيندرين.

تركيب الدواء

1. الباراسيتامول

2. الأورفيندرين

الباراسيتامول

بعض المعلومات الهامة عن مادة الباراسيتامول:

من المتعارف عليه أن مادة الباراسيتامول من المواد الفعالة التي تستخدم كمسكن في علاج الألم وخفض درجة الحرارة.

كما يمتاز أنه من الممكن إستخدامه بأمان تام مع الأطفال والكبار وجميع الأمراض المزمنة ولكن بحذر مع مرضي الكبد، بتحديد الجرعات حتي لاتزيد عن الحد المسموح به في حالات أمراض الكبد، كما أنه من الممكن إستخدامه مع الرضع حتي من أول يوم ميلاد بأمان تام.

ولذا تتعدد الأشكال الصيدلانية من هذه المادة فنجد منها الكبسول والشراب والنقط وحتي اللبوس والمحاليل الوريدية التي تعطي في حالات إرتفاع الحرارة الشديدة جدا.

كما أنه المميز في هذه المادة الفعالة أنها ذات تأثير خفيف على المعدة وذلك يجعلها مميزة خاصة عند ممن يعانون من قرح وآلم وإلتهابات المعدة.

بالرغم من أن آلية وطريقة عمل هذه المادة مازال لوقتنا هذا غير معلوم، ولكن ما وضع من إفتراضيات هو أن هذه المادة تعمل علي مراكز الالم والحرارة في الدماغ.

وجب الإشارة عند حديثنا عن مادة الباراسيتامول أن نذكر أن هذه المادة الفعالة خافضة لدرجة الحرارة، ومسكنة للألم ولكن ليس لها تأثير كمضاد للإلتهاب.

يتم إستخدام هذه المادة الفعالة في معظم أدوية البرد والإنفلونزا حتي تعمل كمسكن للآم العضلات والجسم المصاحب لعدوى الإنفلونزا، وكذلك كخافض لدرجة الحرارة نتيجة العدوى الفيروسية من فيروس الإنفلونزا.

الأورفيندرين

تستخدم مادة الأورفينادرين في علاج التيبس العضلي وحالات التشنجات العضلية، حيث تعمل علي إرتخاء العضلات كمادة باسطة لتخفيف حدة الألم الناتج عن التشنج في العضلات.

كما كانت تستخدم هذه المادة سابقا في علاج مرض الشلل الرعاش، وتتعدد الأشكال الصيدلانية لهذه المادة الفعالة فيوجد منها الحقن والكبسول.

إستخدامات دواء مسكادول

يستخدم هذا الدواء نتيجة إحتوائه علي مادتين الباراسيتامول والأورفيندرين في علاج الكثير من الأعراض المختلفة مثل؛

يستخدم في علاج آلام العظام والمفاصل والعضلات كمسكن للألم وباسط للعضلات في حالات التشنج العضلي.

يستخدم دواء مسكادول في علاج الإرتفاع الشديد في درجات الحرارة وحالات الحمي الشديدة المصاحبة للعدوي الفيروسية مثل فيروس البرد والإنفلونزا والعدوي البكتيرية.

يستخدم كمسكن خفيف علي المعدة لمعظم آلام الجسم سواء صداع في الرأس أو ألم في الضروس وآلام الأذن وغيرها.

الشكل الصيدلاني 

يتواجد دواء مسكادول علي شكل أقراص، حيث يحتوي علي مادة الباراسيتامول بتركيز 450مجم، ويحتوي علي مادة الأورفيندرين بتركيز 35مجم.

الجرعة من دواء مسكادول

أما بالنسبة للجرعة من الدواء تختلف بإختلاف السبب التي سوف تعطي إليه؛

في حالة إستخدامه كمسكن لآلم الأسنان:

يتم أخذ الدواء مرتين يوميا، بمعني قرص كل 12 ساعة يوميا.

أما في حالة إستخدامه كخافض للحرارة في حالات الحمي الشديدة والمتوسطة فهو كالآتي:

1. في حالة الحمي المتوسطة يتم أخذ قرص 3 مرات يوميا، بمعني قرص كل 8 ساعات يوميا.

2. وفي حالة الحمي الشديدة من الممكن إستخدام الدواء 3 مرات أو زيادته إلي 4 مرات حسب الحالة، فمن الممكن أن يؤخذ قرص من الدواء كل 6 ساعات إذا إقتدت الحالة ذلك.

3. وفي حالات آلالام العظام والمفاصل، أخذ الدواء 3 مرات يومياً، بمعني قرص كل 8 ساعات بعد الأكل.

احتياطات تناول دواء مسكادول

لا يشترط أن يؤخذ دواء مسكادول مع الأكل أو قبل الأكل، بمعني إذا تم أخذه علي معدة فارغة أو حتي بعد الأكل فإن ذلك لا يؤثر علي إمتصاص الدواء.

ولكن لمن يعاني من آلام المعدة وإلتهاباتها يفضل تناول الدواء بعد الأكل ولا يؤخذ علي معدة فارغة.

يجب إستشارة الطبيب المعالج أو الصيدلي إذا كنت تأخذ دواء آخر مع دواء مسكادول، للإطمئنان والتأكد من عدم وجود أية تداخلات دوائية بين مسكادول وأي دواء آخر، منعا للمضاعفات التي تحصل من التداخلات الدوائية الخطيرة.

يجب الإمتناع منعا بتاتا من تناول الدواء أو أي مثيل له إذا كانت لديك حساسية من أحد مكوناته، أي إذا كان لديك حساسية من مادة الباراسيتامول أو مادة الأورفيندرين حتي لا تعرض نفسك لأعراض ومخاطر حساسية الدواء المميتة.

يجب إستشارة الطبيب قبل أخذ الدواء إذا كنت تعاني من أي مشاكل في القلب أو الكلي أو المسالك البولية أو كنت ممن لديهم إرتفاع في ضغط العبن.

يجب وضع هذا الدواء في مكان بعيد عن تناول الأطفال، منعا لأي مضاعفات علي الطفل نتيجة إستخدام هذا الدواء .

تناول دواء مسكادول في فترة الحمل

فترة الحمل من الفترات الحرجة التي لا يفضل بتاتا تناول أي دواء فيها، لكن اذا كان ولا بد فإن دواء مسكادول من الممكن تناوله في الحمل، حيث ينتمي علي تقسيمة الأدوية من حيث خطورتها في الحمل إلي الفئة بي، والتي يسمح بتناولها بالحمل، ولكن بوصفة الطبيب نظرا لخطورة هذه الفترة.

تناول دواء مسكادول خلال الرضاعة

بالرغم من عدم وجود دراسات كافية علي دواء مسكادول توضح أمانه في الرضاعة وأنه لايضر الجنين، ولكن يجب إستشارة الطبيب المعالج في أخذ الدواء من عدمه.

لأن الخوف في أخد الدواء خلال فترة الرضاعة يمكن أن يفرز الدواء في لبن الأم ويصل للجنين من خلال الرضاعة ويسبب له أضرار بالغة.

طريقة حفظ الدواء في المنزل

دواء مسكادول لا يحفظ في الثلاجة، بل يحفظ في درجة حرارة الغرفة العادية بشرط مكان جاف وبارد، وعند توقفك عن تناول الدواء إذ أنه من الممكن التوقف في أي وقت بعد الإنتهاء من الأعراض الذي كانت تعاني منها ولا يحتاج إلي سحبه من الجسم بل يمكنك التوقف مباشرة إذا أردت ذلك.

موانع إستعمال دواء مسكادول

إذا كنت تعاني من مشاكل المعدة والجهاز الهضمي والقولون، أو تشتكي من الوهن العضلي.

إذا كان لديك مشاكل في الكبد، وكنت ممن يعانوا من بعض المشكلات في القلب.

في حالات الرجال الذين يعانون من مشاكل تضخم غدة البروستاتا.

لو كنت تعاني من التشنجات في الجسم لأي سبب.

الآثار الجانبية لدواء مسكادول

يجب التنويه بأن الآثار الجانبية لأي دواء من الممكن أن تظهر علي أي شخص، وأيضا وارد جدا يظهر بعضها والبعض الآخر لا يظهر.

ومن الممكن وهذا الشائع أنه لا يظهر أعراض جانبية علي الشخص الذي يأخذ الدواء، لكن عند الشعور بأي من الأعراض الجانبية الأفضل التحدث مع طبيبك، لكي يخبرك أن تتوقف عن تناوله أو تستمر في تناوله.

بالنسبة لأشهر الأثار الجانبية الشائعة لدواء مسكادول

  • من الممكن أن يشعر الشخص بألم وحرقة في المعدة وإضطراب وعدم إرتياح في القولون والجهاز الهضمي.
  • إحساس بعدم إتزان ودوخة ودوار.
  • من الممكن أن لا تستحمل معدتك هذا الدواء وبعدها مباشرة إحساس شديد بالرغبة في القئ ويتبعه الغثيان.
  • مشاكل في الرؤية وعدم وضوحها وزغللة في العين.
  • إحساس بجفاف شديد بالفم وصعوبة في إبتلاع الأشياء.
  • الوهن العضلي وشعور بضعف شديد بوجه عام في مختلف أماكن الجسم.

 

قد يعجبك ايضا