دواء سيبروباي – Ciprobay

Ciprobay أقراص سيبروباي

إذا كنت بالفعل تتناول دواء سيبروباي أو تم وصفه لك من قبل الطبيب المختص المتابع للحالة المرضية بناء على تشخيص دقيق، فتابعنا خلال هذا المقال، فسوف نتحدث باستفاضة عن مجموعة بارزة من المعلومات الطبية الدوائية التي تخص دواء سيبروباي من حيث تركيبه واستخداماته المختلفة أو جرعاته المتعددة وأثاره الجانبية وموانع الاستعمال.

مقدمة سريعة للتعريف بدواء سيبروباي Ciprobay

أقراص سيبروباي من المضادات الحيوية الرائعة التأثير سريعة المفعول قوية الفاعلية ضد عدد لا بأس به من البكتيريا المختلفة، التي بامكانها ان تنتقل لكثير من أجهزة جسم الإنسان وتسبب فيها العديد من الالتهابات والعدوى البكتيرية.

يتم وصف أقراص سيبروباي بتوصية من قبل الكثير من أطباء الباطنة والجهاز الهضمي وكذلك أخصائيين النساء وأطباء المسالك البولية والتناسلية.

وذلك نظراً لِمفعول الدواء المميز في مقدرتهِ الرائعة في السيطرة على مختلف أنواع البكتيريا سواء كانت موجبة الجرام أو سالبة الجرام.

ينصح دائما بسؤال الطبيب المختص قبل تناول الدواء منعاً لأي أعراض أو مضاعفات مرضية.

معلومات دوائية هامة عن المادة الفعالة بأقراص سيبروباي Ciprobay

تتركب أقراص سيبروباي من مادة فعالة مميزة جدا هي: سيبروفلوكساسين (بالإنجليزية: Ciprofloxacin).

تنتمي هذه المادة الفعالة الي عائلة دوائية شهيرة جدا تسمى الفلوروكينولون (بالإنجليزية: Fluoroquinolone).

تنتمي هذه المادة الى الجيل الثاني من الكينولون (Quinolone) والذي كلما صعدنا بالجيل الي أعلي زاد تاثير الدواء علي عدد اكبر في فعاليته علي مختلف انواع البكتيريا.

تتيمز السيبروفلوكساسين بأنها ذات مدى كبير وواسع في تأثيرها الدوائي على مختلف انواع البكتيريا، التي من الممكن ان تصيب الجسم.

فهي بامكانها القضاء علي أنواع عديدة من البكتيريا الموجبة الجرام والسالبة الجرام كما أنها لها بعض التأثير الدوائي علي البكتيريا اللاهوائية.

دواعي استخدام دواء سيبروباي Ciprobay

يتم استخدام أقراص سيبروباي من قبل العديد من الأطباء لمختلف أنواع العدوى بالجسم كما سوف نوضح في النقاط التالية:

يعتبر سيبروباي من الأدوية البارزة التي يتم استخدامها على مدى واسع، من قبل أطباء المسالك البولية والتناسلية، للقضاء على مختلف أنواع البكتيريا التي تصيب مجرى البول وتسبب التهاباته العديدة.

كما يعتبر دواء مميز جدا داخل مزارع البول لسيطرته على بكتيريا الجهاز البولي، والتي يتم النصح بالقيام بها لتحديد انسب مضاد حيوي في حالة ارتفاع معدل الصديد في مجري البول.

يستخدم دواء سيبروباي علي مدي كبير في مختلف الالتهابات والعدوى بالجهاز التنفسي العلوي والسفلي، فيتم وصفه في حالات التهابات الشعب الهوائية والكحة المزمنة نتيجة العدوى البكتيرية.

يستخدم سيبروباي في كثير من التهابات وتقرحات العظام والمفاصل، التي تسببها الكثير من انواع البكتيريا التي تهاجم تلك المناطق وتسبب بها العدوى والأذى للمريض.

يستخدم دواء سيبروباي في علاج العديد من بكتيريا وطفيليات الجهاز الهضمي والأمعاء، فهو بإمكانه التغلب على مسببات النزلة المعوية، كما يتم وصفه في حالة الإسهال البكتيري وإسهال المُسافرين.

يستخدم دواء سيبروباي في علاج العديد من مشاكل الجهاز التناسلي وخاصة الأنثوي المعرض بكثرة للكثير من البكتيريا التي تصيب المهبل وبإمكانها الانتقال جنسيا خلال العلاقة الزوجية.

يتم وصف دواء سيبروباي في علاج الكثير من مشاكل البشرة وعدوى الجلد وتقرحاته المختلفة، نتيجة إصابته بالعديد من البكتيريا من الأجواء المحيطة وتسبب له الأضرار المختلفة.

يتم وصف السيبروباي في حالات التيفوئيد والباراتيفويد التي تسببه بكتيريا السالمونيلا، وهو من الأعراض المرضية التي تسبب ارتفاع شديد في درجات حرارة الجسم والتعب والإرهاق العام.

يتم استخدام سيبروباي في حالة التهابات وعدوي الجيوب الأنفية الموسمية التي تزيد حدتها في مواسم البرد، كما يعالج ايضا التهابات وعدوى الإذن الوسطى التي تسبب عدم اتزان الجسم.

يستخدم سيبروباي في علاج التهابات وعدوى البروستاتا والتي يتسبب احتقانها وتضخمها صعوبة شديدة في عملية التبول عند الرجال، وخاصةً عند كبار السن.

جرعة دواء سيبروباي Ciprobay

يتم وصف دواء سيبروباي والفترة الزمنية اللازمة للعلاج على أساس نوع البكتيريا المسببة للعدوى، وشدة الحالة المرضية بعد تشخيص دقيق من الطبيب المختص كالاتي:

في حالة عدوي غشاء البطن:

يتم تناول 500 مجم من الدواء عن طريق الفم كل 12 ساعة لمدة تتراوح ما بين 7 ل 14 يوم.

في حالة عدوى العظام والمفاصل:

يتم تناول 500 مجم ل 750 مجم من الدواء كل 12 ساعة لفترة زمنية تتراوح ما بين 4 ل 8 أسابيع.

في حالة الالتهابات الرئوية:

يتم تناول 500 ل 750 مجم من الدواء لفترة زمنية تتراوح ما بين 7 ل 14 يوم.

في حالة عدوى وتقرحات الجلد:

يتم تناول 500 ل 750 مجم من الدواء لفترة زمنية تتراوح ما بين 7 ل 14 يوم.

في حالة الاسهال البكتيري:

يتم تناول 500 ل 750 مجم من الدواء كل 12 ساعة لفترة زمنية تتراوح تقريبا من بين 7 ل 10 أيام تزيد او تقل حسب تعليمات الطبيب المختص ومدى تحسن الحالة المرضية.

في حالة حمى التيفوئيد والباراتيفويد:

يتم تناول 500 ل 750 مجم من الدواء كل 12 ساعة علي الأقل لمدة أسبوع.

كما رأينا ان لكل نوع من العدوى والمسبب لها جرعات مختصة فيجب العرض علي الطبيب المختص حتى يتم تحديد الجرعة الدوائية بكل دقة ويكون مناسبا للحالة المرضية.

الطريقة الصحيحة لاستخدام أقراص سيبروباي Ciprobay

كما وضحنا بالأعلى يتم تحديد الجرعة المناسبة لشدة الحالة المرضية ونوع البكتيريا، وعلى حسب تشخيص الطبيب المتابع ويتم تناول الأقراص الدوائية كالأتي:

  • يتم تناول الدواء إما قبل الأكل بساعة أو بعده بساعتين.
  • يتم تناول الأقراص الدوائية كاملة دون مضغ او استحلاب أو تكسير، فقط ابتلاعها بكيمات وفيرة من الماء البارد يوميا في نفس المواعيد للفترة الزمنية المحددة من قبل الطبيب المختص.

موانع استعمال أقراص سيبروباي Ciprobay

لا تستخدم أقراص سيبروباي في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة اتجاه مادة سييبروفلوكساسين التي يتركب منها الدواء، أو كنت تعاني من الحساسية العامة تجاه عائلة الفلوروكينولن بأكملها، وذلك منعاً لأي مضاعفات مرضية على صحتك.

لا تستخدم أقراص سيبروباي في حالتي العدوى الفيروسية والطفيلية فالدواء مضاد بكتيري حيوي فقط يعمل على البكتيريا.

لا تستخدم اقراص سيبروباي وتقوم بإيقافها من تلقاء نفسك، فإذا تم وصفها لك يجب تناول الكورس العلاج بالكامل منعا لأي مضاعفات مرضية عليك فيما بعد او مقاومة البكتيريا لهذه المضاد الحيوي ناتج عن سوء استخدامه بطريقة صحيحة.

لا تستخدم دواء سيبروباي في حالة الأطفال الذين لم يتجاوزوا سن ال 18 عاما إلا بعد استشارة الطبيب المختص، وتحت إشرافه منعاً لأي مضاعفات مرضية عليهم أو الأفضل اختيار بديل مناسب آمن.

لا تستخدم أقراص سيبروباي في حالة كنت تعاني من الأمراض الصحية المزمنة كالكبد والسكر والكليتين والضغط الا بعد وصفة طبية دقيقة، كما يجب اخبار الطبيب بكافة أنواع الأدوية التي يتم تناولها منعاً لأي تداخلات دوائية.

لا تستخدم دواء سيبروباي في حالة كان تاريخها الحالي قد تجاوز صلاحية الانتهاء المدونة علي العلبة خارجيا، كما لا تستخدم سيبرباي في حالة ملاحظتك أي تغير فيزيائي في شكل وقوام الأقراص الدوائية، لأنها قد تكون تعرضت للفساد ناتج عن سوء التخزين فيجب توخي كامل حذرك.

التداخلات الدوائية لدواء سيبروباي Ciprobay مع غيره من الأدوية الأخرى

لا تستخدم أقراص سيبروباي في نفس الوقت مع أي دواء يحتوي علي العناصر والمعادن كأدوية الحديد أو الكالسيوم والماغنسيوم والفوسفات، لأنه يوجد تداخل دوائي بينهم يتسبب في نقص امتصاص الدواء من الدواء مما يقل من تأثيره الدوائي.

قد يوجد بعض التداخلات الدوائية بين سيبروباي وغيرها من الادوية الأخرى مثل: الايبيوبروفين والباراسيتامول والأموكسيسلين والديكلوفيناك فيجب توخي كامل الحذر.

لا تستخدم دواء سيبروباي مع الكحوليات ولا مع اي طعام تركيبه يحتوي على الحديد كالكبدة الجاموسي ولا مع الكالسيوم كاللبن والبيض او منتجات اللبن كالجبن، لانه أيضاً يوجد تداخل دوائي يتسبب في نقص امتصاص الدواء وقلة تأثيره الدوائي المتوقع فيجب الفصل علي الأقل من 2 ل 4 ساعات بينهما.

احتياطات هامة يجب وضعها في الاعتبار عند تناول دواء سيبروباي Ciprobay

يجب تناول دواء سيبروباي فقط إذا نصحك الطبيب المختص بذلك، وللفترات الزمنية المحددة من قبله، منعاً لأي مشاكل مرضية فتوخي كامل حذرك.

أي أثار جانبية علي الصحة العامة والجسم أثناء تناول الدواء يجب اخبار الطبيب بها فورا، والاستماع الى نصائحه هل يتم ايقاف الدواء ام الاستمرار بدون اي مشاكل عليه.

يجب الاهتمام جيدا بتاريخ صلاحية الدواء قبل تناوله وأنه يكون سليم ولم يتعرض لأي فساد ناتج عن سوء تخزينه.

طريقة حفظ وتخزين أقراص سيبروباي Ciprobay

يجب الاهتمام جيدا بوضع أقراص سيبروباي داخل أروقة المنزل في مكان آمن وعالي بعيد عن متناول ايدي الاطفال الصغار، حتي لا يتم اللعب او العبث بهذا الدواء او ابتلاعه بالخطأ مما يضر بصحة أطفالك الصغار فتوخى كامل حذرك.

اهتم جيدا بتخزين أقراص سيبروباي في مكان جاف  ورطب نسبيا بعيد عن تعرضه المباشر لأشعة الشمس أو أي حرارة من مصدر مجاور حتى لا يتسبب ذلك في فساد مكونات الأقراص والضرر بها.

خزن أقراص سيبروباي في درجة حرارة الغرفة العادية بحيث لا تزيد درجة الحرارة بها عن 25 ل 30 درجة مئوية حتى لا يضر ذلك بمكونات الدواء.

استخدام أقراص سيبروباي Ciprobay خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية

لا تستخدمي أقراص سيبروباي خلال حملك لان الدواء مضر عليك فقد يعبر الدواء عبر المشيمة ويصل للجنين مما يضر كثيراً بصحته.

لا تستخدمي أقراص سيبروباي خلال عملية الرضاعة الطبيعية فهو فقد يتم مروره وإفرازه خلال لبن الام ويصل للرضيع مما يسبب له العديدمن المشاكل المرضية.

فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية من الفترات الحرجة جدا في حياة كل إمراة، لذلك لا تتناولي خلالها اي دواء الا عند الضرورة القصوى، وبالتأكيد يجب استشارة الطبيب أولاً.

الشركة المنتجة ومعلومات هامة عن أقراص سيبروباي Ciprobay

يتواجد دواء سيبروباي على شكل أقراص دوائية بتركيزات مختلفة 250 مجم، 500 مجم، 750 مجم.

  • سيبروباي 250 مجم: علبة بها 10 اقراص ب 47 جنية مصري.
  • سيبروباي 500 مجم: علبة بها 10 أقراص ب 69 جنية مصري.
  • سيبروباي 750 مجم: علبة بها 10 أقراص دوائية ب 91 جنية مصري.

الشركة المنتجة لأقراص سيبروباي

هي شركة الحكمة للصناعات والمستحضرات الصيدلانية.

مثائل وبدائل أقراص سيبروباي Ciprobay

أشهر مثائل أقراص سيبروباي:

  • Bactiflox باكتيفلوكس
  • Cipro سيبرو
  • Ciprocin سيبروسين
  • Ciprofar سيبروفار
  • Ciprofloxacin سيبروفلوكساسين
  • Cipromax سيبروماكس

أشهر بدائل أقراص سيبروباي:

  • Levoxin ليفوكسين
  • Levanic ليفانيك
  • Quinabiotic كينابيوتيك
  • Gatiflox جاتيفلوكس

أشهر الآثار الجانبية لأقراص سيبروباي Ciprobay

الحساسية المفرطة اتجاه مكونات الدواء والتي تظهر على شكل الحكة والهرش والإلتهابات والتورمات في مناطق عديدة من الجسم، وعندها يجب التوقف المباشر عن استخدام أقراص سيبروباي والتوجه لأقرب رعاية طبية أو مستشفى لتلقي العلاج المناسب في الوقت الصحيح، لان اهمال تلك الأعراض قد تزيد مع الوقت مسبب مضاعفات مرضية خطيرة فيجب توخي كامل الحذر.

ألم شديد في المعدة مع رغبة ملحة في القيء والغثيان لعدم تقبل المعدة الدواء.

صداع شديد في الرأس وزغللة في العينين ولخبطة ضغط الدم.

قد يحدث اضطرابات في وظائف الكلى والكبد ولخبطة في معدل نسبة السكري بالدم، ولذا يجب على مرضى السكري الحذر من تناول الدواء.

جفاف الفم ورائحة كريهة والدوخة والنعاس وبعض المشاكل بالقلب.

 

قد يعجبك ايضا