دواء تافاسين – Tavacin

كل ما تود معرفته عن أقراص تافاسين

خلال هذا المقال سنتناول دواء تافاسين بشكل دوائي طبي رائع من حيث:
تركيب الدواء، شكله الصيدلاني، استخداماته المختلفة، جرعاته، آثار الدواء الجانبية، وموانع استعماله، والاحتياطات الهامة جدا جدا عند تناوله وكيفية تناوله بطريقة صحيحة، فتابعونا باذن الله تعالي خلال الأسطر القادمة للمزيد من المعلومات الهامة عن الدواء….

مقدمة سريعة للتعريف بدواء تافاسين Tavacin

أقراص تافاسين من المضادات الحيوية الشهيرة جدًا علي مدى كبير وواسع في المجال الطبي، حيث يتميز بأنه متعدد الاستخدامات للعديد من البكتيريا المختلفة التي بإمكانها إصابة الجسم في مختلف الأجهزة الحيوية.

يتم وصف دواء تافاسين من قبل الكثير من أطباء النساء والباطنة والمسالك البولية والتناسلية، نظرا لأن الدواء يتميز بمقدرته الكبيرة ومفعوله السريع الفعال في القضاء على مختلف أنواع البكتيريا، سواء كانت موجبة أو سالبة الجرام.

ما هو تركيب أقراص تافاسين Tavacin

تتركب أقراص تافاسين من مادة فعالة مميزة جدا هي: ليفوفلوكساسين (Levofloxacin)

ليفوفلوكساسين: تنتمي لعائلة دوائية مشهورة جدا من مضادات البكتيريا تسمى الفلوروكينولون، يتميز الدواء بمداه الكبير الواسع في السيطرة والقضاء علي عدد كبير من مختلف أنواع البكتيريا التي تصيب الجسم بالعدوى والمرض.

فالدواء يقضي على كلتا النوعين من البكتيريا الموجبة منها والسالبة الجرام، مما يجعله رائع في السيطرة علي حدة العدوى في أماكن كبيرة من الجسم.
ينتمي الدواء للجيل الثالث من الفلوروكينولون، فلهذه العائلة الدوائية أربعة اجيال كلما زاد الجيل لاعلى كلما كان الدواء أكثر قوة وأكثر سيطرة على عدد واسع من البكتيريا.

ربما يهمك >> سيبروكسين

ما هي دواعي استخدام اقراص تافاسين Tavacin

يستخدم دواء تافاسين علي مدى واسع لمختلف أنواع العدوى البكتيرية التي تصيب الجسم كالآتي:

1. أقراص تافاسين والجهاز التنفسي:

يلعب الدواء دور كبير في القضاء على مختلف أنواع البكتيريا، التي تصيب الجهاز العلوي والسفلي التنفسي، كالتي تسبب السعال المزمن والالتهابات الشديدة في الشعب الهوائية.

2.أقراص تافاسين والجهاز الهضمي:

يقوم الدواء بالسيطرة على مختلف أنواع البكتيريا المعوية، التي تصيب الجهاز الهضمي بالكثير من المشاكل المرضية؛ كالنزلات المعوية والإسهال الحاد والمزمن، وإسهال المسافرين.

3. أقراص تافاسين والجهاز البولي والتناسلي:

يقوم الدواء بمقدرة كبيرة في القضاء علي مختلف أنواع البكتيريا التي تصيب مجرى البول، وترفع نسبة الصديد في البول، والتي يتم الكشف عنها عن طريق تحاليل البول في معامل التحليل.

حيث بصفة دورية يتم سيطرة الدواء على مختلف مزارع البول، حيث يعتبر الدواء مناسب لتلك العدوى، كما يتغلب ايضًا علي مشاكل العدوى بالجهاز التناسلي الأنثوي، نتيجة إصابته ببعض أنواع من الطفيليات والبكتيريا والتي قد تنتقل جنسيا اثناء العلاقة الزوجية.

4. أقراص تافاسين والأنف والأذن:

يتم وصف تافاسين في حالة التهابات الأذن الوسطى والعدوي البكتيرية بها، والتي تسبب عدم اتزان وثبات واضح في الجسم، كما يتم وصف الدواء ايضاً في حالة عدوى والتهابات الجيوب الأنفية والتي تزيد حدتها في مواسم البرد وحرق القش.

5. تستخدم أقراص تافاسين في حالة التهابات وعدوي العظام والمفاصل والتقرحات الجلدية الناتجة عن العدوي البكتيرية للجلد والبشرة.

ما هي الجرعات المختلفة من دواء Tavacin

تعتمد الجرعة الدوائية والفترة الزمنية اللازمة للدواء على أساس شدة الحالة المرضية، ونوع البكتيريا المسببة للمرض كالأتي:

في حالة عدوي المسالك البولية: 750 مجم من الدواء كل 24 ساعة من أجل 5 أيام.

في حالة التهابات الشعب الهوائية: 500 مجم من الدواء كل 24 ساعة لمدة 7 أيام.

في حالة التهابات وعدوي الجيوب الأنفية: 500 مجم من الدواء كل 24 ساعة من 10 ل 14 يوم أو 750 مجم من الدواء كل 24 ساعة لمدة 5 أيام فقط.

طريقة تناول دواء تافاسين Tavacin

يجب تناول الأقراص الدوائية قبل الاكل بساعة او بعده بساعتين، وذلك منعا لإزدواجهِ مع طعام يحتوي على أي معادن كالحديد والكالسيوم بكميات وفيرة من الماء دون مضغ او استحلاب فقط الابتلاع بالماء.

يجب تناول الكورس العلاجي كامل كما يحدده لك الطبيب المختص، ولا تقوم ابداً بإيقاف تناول الأقراص من تلقاء نفسك، حتي وإن شعرت بتحسن.

موانع استعمال دواء  تافاسين Tavacin

1.  لا تستخدم أقراص تافاسين في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه مكونات الدواء، مثل مادة ليفوفلوكساسين أو حتى عائلة الكينولون، لانك بذلك قد تعرض حياتك لمزيد من المخاطر الصحية الجسيمة فتوخى كامل حذرك.

2. يجب استخدام الدواء بحذر كبير جدا مع الأطفال الأقل من 18 عاما، وان يكون ذلك تحت اشراف طبي محدد اذا استوجب الأمر منعا لاي مضاعفات مرضية.

3. يجب استشارة الطبيب الخاص بك، وأخذ الحيطة والحذر في حالة أصحاب الأمراض المزمنة مثل؛ مرضى السكري ومرضى الضغط والكلى والكبد، ويجب أن يكون الطبيب على معرفة بالتاريخ المرضي والأدوية التي يتناولوها منعا لحدوث أي مشاكل مرضية.

4. لا تستخدم أقراص تافاسين في حالة ملاحظة اي تغيرات في خواص الأقراص الدوائية، والتي قد تتغير وتؤثر علي قوام القرص وشكله ورائحته نتيجة فساد مكونات الدواء.

5. لا تستخدم أقراص تافاسين في حالة كان تاريخه عند استخدامه قد تجاوز صلاحية الانتهاء المدونة على العلبة خارجيا، وذلك منعاً لأي تأثير ضار على صحتك.

6. لا تستخدم اقراص تافاسين في حالة كنت تعاني من العدوى الفطرية او الفيروسية، فالدواء ليس له أي تأثير دوائي بتاتا على الفطر او الفيروس فهو فقط مضاد بكيتري.

طريقة حفظ وتخزين اقراص تافاسين Tavacin

1. يجب عليك وضع أقراص تافاسين داخل المنزل في مأمن بعيد عن متناول أيدي الأطفال الصغار، حتى لا يتم اللعب بالدواء وقد يحدث تناوله بالفم مما يضر بصحتهم كثيرا.

2. يتم تخزين الأقراص الدوائية في حرارة الغرفة العادية، بشرط ألا تزيد عن درجة حرارة الغرفة عن 25 ل 30 درجة مئوية حتي لا تفسد مكونات الدواء، وتضر بصحة متناوله او تقلل من مفعوله الدوائي.

3. احفظ اقراص تافاسين في مكان يتوفر فيه الشروط الأتية: المكان جاف وبارد ورطب نسبيا لا يتعرض لأشعة الشمس ولا لأي حرارة مجاورة، حتى لا تؤثر ايضاً علي مكونات الدواء.

استخدام أقراص تافاسين Tavacin خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية

1. قاعدة تناول الدواء خلال الحمل والرضاعة الطبيعية تنص على: الا تتناول المرأة أي دواء بتاتا بدون علم الطبيب، وفقط اذا استدعت الضرورة القصوى ذلك.

2. لا تستخدمي اقراص تافاسين خلال حملك؛ لأن الدواء قد يضر بالجنين، عن طريق مروره عبر المشيمة ووصوله للجنين، فيجب توخي كامل حذرك.

3. لا تستخدمي أقراص تافاسين خلال عملية الرضاعة الطبيعية، لأن الدواء قد يمر ويتم إفرازه خلال لبن الأم ويصل للجنين ويضر بصحته.

احتياطات هامة عند تناول دواء تافاسين Tavacin

1. يجب تناول دواء تافاسين بكميات وفيرة من الماء البارد، في المواعيد المحددة يومياً، دون زيادة في الجرعة او نقص وفي الفترات الزمنية الذي حددها الطبيب.

2. الاهتمام جيدا قبل تناول الدواء برؤية تاريخ الانتهاء وعدم تناول الدواء اذا كان جاوز تاريخه الحالي صلاحية الانتهاء، والاهتمام بمعرفة طريقة الحفظ السليمة له داخل المنزل.

3. عدم وصف الدواء لأي مريض، وحتى ان كان يعاني من نفس الاعراض المرضية الي تعاني منه ويجب ذهابه للطبيب المختص.

التداخلات الدوائية لدواء تافاسين Tavacin مع غيره من الادوية الاخرى

1.  لا تتناول دواء تافاسين مطلقا في نفس الوقت مع اي دواء أخر او مكملات غذائية محتواها وتركيبها يحتوي علي معادن الحديد او الكالسيوم او الفسفور وغيرها، ويجب الفصل بينهما على الأقل من 3 ل 4 ساعات، لأنه يحدث تداخل دوائي يتسبب في نقص امتصاص الدواء من الدم وبالتالي نقص تأثيره الدوائي.

2. لا تتناول دواء تافاسين مع غيره من المضادات الحيوية إلا بعلم الطبيب وإذا هو أخبرك بذلك.

3. قد يحدث تداخل دوائي مع الباراسيتامول والايبيوبروفين وغيرها من الأدوية، فتوخى كامل حذرك، وقد يختلف شدة التفاعل الدوائي من دواء للاخر.

4. لا تتناول دواء تافاسين مع الكحوليات مطلقا، لأن ذلك يزيد من خطر الدواء على الصحة والكثير من المضاعفات المرضية.

5. لا تتناول أقراص تافاسين مع الأطعمة أيضا، التي تحتوي علي معادن وعناصر مثل الحديد والكالسيوم كتناول الكبدة أو اللبن والجبنة وغيرها، لانه يحدث أيضاً تداخل مع هذه الاغذية يتسبب في بطء امتصاص الدواء بالدم ويقلل من مفعوله الدوائي.

الشركة المنتجة وسعر ومعلومات هامة عن دواء تافاسين Tavacin

يتواجد دواء تافاسين علي شكل أقراص دوائية بتركيزين مختلفين هما: 500 مجم, 750 مجم.

الشرمة المنتجة:

هي شركة الحكمة فارما للصناعات الدوائية.

سعر دواء تافاسين:

أقراص 500 مجم: ب 48.75 جنية مصري, علبة بها 5 أقراص.

أقراص 750 مجم: ب 50.5 جنية مصري, علبة بها 5 أقراص.

ما هي أشهر البدائل والمثائل الدوائية لدواء تافاسين Tavacin

أشهر مثائل تافاسين:

  • ألفاسيف Alfacef
  • الفاسبيكت Alfaspect
  • اكساسينوب Exacinop
  • فلوكسباكت Floxbact
  • لاريفيكس Larivex

أشهر البدائل الدوائية لدواء تافاسين:

  • ليفانيك Levanic
  • جاتيفلوكس Gatiflox
  • فلوكس جارد Floxguard
  • أوفلسين Oflicin

الآثار الجانبية المحتملة لدواء تافاسين Tavacin

1. الحساسية المفرطة تجاه مكونات الدواء، والتي تظهر علي شكل؛ الحكة والهرش والالتهابات والتورمات في مناطق مختلفة من الجسم، خاصة مع التعرض المباشر لأشعة الشمس.

2. ألم شديد في الأمعاء وحموضة المعدة وقابلية شديدة للقيء والغثيان لعدم تقبل المعدة الدواء.

3. طعم مر شديد في الفم وجفاف الحلق وصداع بالرأس وزغللة في العين.

4. اضطرابات سكر الدم ومعدل ضربات القلب ومشاكل بالكبد والكليتين.

يجب الاشارة بأنه ليس من الضرورة ان تصيب المريض أي من الاثار الجانبية وقد يصاب ببعضها فقط دون غيرها فهناك اختلافات فردية بين الناس .

قد يعجبك ايضا