دواء املوديبين – Amlodipine

الاسم العلمي: املوديبين Amlodipine

استخدامات دواء املوديبين

يستخدم دواء املوديبين مع أو بدون أدوية أخرى لعلاج ارتفاع ضغط الدم. يساعد خفض ضغط الدم المرتفع على منع حدوث السكتات الدماغية والأزمات القلبية ومشاكل الكلى.

ينتمي دواء املوديبين إلى فئة من الأدوية تعرف باسم حاصرات قنوات الكالسيوم. حيث يعمل عن طريق استرخاء الأوعية الدموية بحيث تمكن الدم من التدفق بسهولة أكبر.

يستخدم دواء املوديبين أيضًا للحد من أنواع معينة من آلام الصدر مثل الذبحة الصدرية. يساعد هذا الدواء على زيادة النشاط البدني لممارسة التمارين الرياضية، كما ويقلل تكرار نوبات الذبحة الصدرية.

لا ينبغي أن تستخدم املوديبين لعلاج نوبات آلام الصدر عند حدوثها على الفور. استخدم أدوية أخرى بدلاً من ذلك مثل؛ نيتروجليسرين nitroglycerin تحت اللسان، وذلك لتخفيف نوبات آلام الصدر أو حسب توجيهات الطبيب.

كيفية استخدام دواء املوديبين بسيليت Amlodipine BESYLATE

تناول هذا الدواء عن طريق الفم مع أو بدون طعام أو حسب توجيهات الطبيب، يؤخذ في العادة مرة واحدة يوميًا.

تعتمد الجرعة على الحالة الطبية والإستجابة للعلاج. كما أن الطبيب قد يزيد من الجرعة تدريجيا. لذا اتبع جميع تعليمات بعناية.

استخدم هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه. خذ هذا الدواء في نفس الوقت من كل يوم لمساعدتك على التذكر.

من المهم جداً أن تستمر في تناول هذا الدواء حتى لو أصبحت تشعر بتحسن. معظم الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لا يشعرون بأعراض المرض.

يجب أن يؤخذ هذا الدواء بانتظام ليكون فعالاً إذا تم استخدامه لعلاج الذبحة الصدرية.

لا ينبغي أن يستخدم لعلاج الذبحة الصدرية فور حدوثها. ولكن استخدم أدوية أخرى مثل دواء نيتروجليسرين تحت اللسان لتخفيف نوبات الذبحة الصدرية وذلك على حسب توجيهات الطبيب. استشر الطبيب أو الصيدلاني للمزيد من التفاصيل.

أخبر الطبيب إذا لم تتحسن حالتك أو إذا إزدادت سوء على سبيل المثال؛ بقاء قراءات ضغط الدم مرتفعة كما كانت عليه أو زيادة ارتفاع ضغط الدم، وإستمرار ألم الصدر أو يزيد سوءًا.

الآثار الجانبية لدواء املوديبين

قد يحدث الدوخة أو الدوار أو تورم الكاحلين / القدمين أو الإحمرار. إذا استمرت أي من هذه الآثار أو تفاقمت ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

أخبر الطبيب أو الصيدلي على الفور إذا استمرت أو تفاقمت أي من هذه الآثار الجانبية، الدوخة، الدوار، تورم الكاحلين أو القدمين، الإحمرار.

قم بالنهوض ببطء عند الاستيقاظ من وضعية الجلوس أو الاستلقاء أو النوم، وذلك لتقليل مخاطر الدوخة والدوار.

تذكر أن الطبيب قد وصف لك هذا الدواء لأن يعرف أن الفائدة التي تعود عليك من تناول هذا الدواء أعظم من مخاطر الآثار الجانبية. بالإضافة إلى أن الكثير من الأشخاص الذين يتناولون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

أخبر الطبيب على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية الخطيرة: سرعة أو عدم انتظام نبضات القلب، الإغماء.

على الرغم من أن هذا الدواء فعال في الوقاية من آلام الصدر (الذبحة الصدرية)، إلا أنه قد يصاب بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض قلبية حادة بتفاقم ألم الصدر أو التعرض لنوبة قلبية وذلك بعد البدء بتناول هذا الدواء أو زيادة الجرعة ويحدث ذلك بشكل نادر.

أطلب المساعدة الطبية الفورية إذا واجهت: زيادة ألم الصدر، وأعراض النوبة قلبية مثل؛ ألم في الصدر،الفك، الذراع الأيسر، ضيق في التنفس، وتعرق غير عادي.

رد الفعل التحسسي الخطير لهذا الدواء هو أمر نادر الحدوث. ومع ذلك يمكنك طلب المساعدة الطبية الفورية إذا لاحظت أية أعراض لرد فعل تحسسي خطير، بما في ذلك:

  • الطفح الجلدي
  • الحكة
  • التورم وخاصةً في الوجه، اللسان، الحلق
  • الدوخة الشديدة
  • صعوبة في التنفس

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة. لذا أخبر الطبيب أو الصيدلي إذا لاحظت أية تأثيرات جانبية أخرى غير مذكورة أعلاه.

الاحتياطات عند استخدام دواء املوديبين

قبل البدء بتناول دواء املوديبين أخبر الطبيب أو الصيدلاني إذا كان لديك حساسية منه؛ أو لحاصرات قنوات الكالسيوم وثنائي هيدرو البيريدين الأخرى مثل؛ نيزولديبين nisoldipine، نيفيديبين nifedipine، أو إذا كان لديك أية حساسية أخرى.

قد يحتوي هذا الدواء على مكونات غير نشطة أو خاملة، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى. للمزيد من المعلومات تحدث مع الصيدلى بخصوص ذلك.

أخبر الطبيب أو الصيدلي عن تاريخك المرضي قبل البدء باستخدام هذا الدواء، وخاصةً مشاكل قلبية هيكلية معينة (تضيق الصمام الأبهري)، انخفاض ضغط الدم، أمراض الكبد.

هذا الدواء قد يجعلك تشعر بالدوار. كما أن الكحول أو الماريجوانا (القنب) يمكن أن يجعلكتشعر بالدوار بشكل أكبر. لا تقم بقيادة السيارة أو تستخدم الآلات الثقيلة أو تفعل أي شيء يحتاج إلى اليقظة حتى تتمكن من القيام بذلك بأمان. تجنب المشروبات الكحولية تمامًا. وتحدث مع الطبيبك إذا كنت تستخدم الماريجوانا (القنب).

أخبر الطبيب أو طبيب الأسنان أو قبل إجراء الجراحة عن جميع المنتجات أو الادوية التي تستخدمها بما في ذلك الأدوية التي تصرف بوصفة طبية، الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية، والمنتجات العشبية.

كبار السن قد يكونوا أكثر حساسية لتأثير هذا الدواء وخاصةً الدوخة.

يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الضرورة خلال فترة الحمل. ناقشي مع طبيبكِ كل من المخاطر والمنافع.

يعبر هذا الدواء في حليب الثدي. لذا استشيري الطبيب قبل الإرضاع من الثدي.

التفاعلات الدوائية مع دواء املوديبين

التفاعلات الدوائية قد تغير آلية عمل الأدوية في الجسم، أو تزيد من مخاطر التعرض للآثار الجانبية الخطيرة. لا تحتوي هذه المقالة على جميع التفاعلات الدوائية الممكنة.

قم بالاحتفاظ بقائمة بجميع المنتجات والادوية التي تستخدمها بما في ذلك الأدوية الطبية التي تصرف مع أو بدون وصفة طبية، والمنتجات العشبي، ومن ثم شارك هذه القائمة مع الطبيب أو الصيدلي.

لا تقم ببدء أو إيقاف أو تغيير جرعة أية أدوية بدون موافقة الطبيب.

بعض المنتجات أو الادوية التي تحتوي على المكونات التي تتسبب في إرتفاع ضغط الدم. لذا من المهم أن تحبر الصيدلاني عن المنتجات أو الادوية التي تستخدمها، واطلب منه أن يرشدك لكيفية استخدام هذه المنتجات بأمان. ومن الأمثلة على ذلك (أدوية السعال والبرد، أدوية إنقاص الوزن، مضادات الالتهاب غير السترويدية مثل؛ إيبوبروفين ibuprofen، نابروكسين naproxen).

المصدر

https://www.webmd.com/drugs/2/drug-5891/amlodipine-oral/details

قد يعجبك ايضا