دواء اليسكيرين هيدروكلورثيازيد – aliskiren-hydrochlorothiazide

الاسم العلمي: اليسكيرين هيدروكلورثيازيد aliskiren-hydrochlorothiazide

استخدامات دواء اليسكيرين هيدروكلورثيازيد

يستخدم دواء اليسكيرين هيدروكلورثيازيد لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

عندما ينخفض ضغط الدم المرتفع يعمل على منع حدوث السكتات الدماغية، الأزمات القلبية، ومشاكل الكلى.

يحتوي هذا الدواء على مكونين هما

  • أليسكيرينaliskiren
  • وهيدروكلوروثيازيد hydrochlorothiazide.

يعمل دواء اليسكيرين عن طريق إرخاء الأوعية الدموية بحيث يمكن أن يتدفق الدم بسهولة أكبر. ينتمي هذا الدواء إلى فئة من الأدوية تعرف باسم مثبطات الرينين المباشرة.

هيدروكلوروثيازيد يعمل في الجسم عن طريق التخلص من الماء والملح الزائد وذلك عن طريق صنع المزيد من البول. وتسمى حبوب الماء أو مدرات البول.

كيفية استخدام دواء اليسكيرين هيدروكلورثيازيد

اقرأ نشرة الدواء قبل البدء بالاستخدام ويفضل قراءتها في كل مرة تحصل على عبوة جديدة. تحدث مع الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك أي استفسار.

تناول هذا الدواء عن طريق الفم وحسب إرشادات الطبيب، يؤخذ في العادة مرة واحدة يوميًا، يمكن تناول هذا الدواء مع أو بدون طعام، ولكن من المهم اختيار طريقة واحدة، كما يجب أن تتناول هذا الدواء بنفس الطريقة عند كل جرعة.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون قد تقلل من مدى امتصاص الجسم لهذا الدواء، لذلك من الأفضل تجنب تناول هذا الدواء مع الوجبات الغنية بالدهون.

تجدر الإشارة أنه قد تضطر للاستيقاظ للتبول وذلك إذا كنت تأخذ هذا الدواء في موعد قريب جدا من وقت النوم، لذلك من الأفضل تناول هذا الدواء قبل 4 ساعات على الأقل من وقت النوم.

لا تأخذ هذا الدواء مع عصائر الفاكهة مثل؛ عصير التفاح، الجريب فروت، والبرتقال. وذلك لأن هذه العصائر قد تقلل من امتصاص هذا الدواء.

تناول دواء اليسكيرين هيدروكلورثيازيد على الأقل قبل 4 ساعات أو على الأقل بعد 4 إلى 6 ساعات من هذه الأدوية.

وتشمل أدوية تخفيض نسبة الكوليسترول

(منحيات حامض الصفراء مثل؛ كوليسترامين cholestyramine، كوليستيبول colestipol).

تعتمد الجرعة على الحالة المرضية واستجابة الجسم للعلاج.

تناول هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه.

تناول الدواء في نفس الوقت من كل يوم لمساعدتك على التذكر.

من المهم الإستمرار في تناول هذا الدواء حتى لو أصبحت تشعر بتحسن.

معظم الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لا يشعرون بأعراض المرض.

قد يستغرق ما يصل إلى 4 أسابيع قبل أن تحصل على الفائدة الكاملة من هذا الدواء.

أخبر الطبيب إذا لم تتحسن حالتك أو إذا إزدادت سوء، بمعنى قراءات ضغط الدم ما زالت مرتفعة أو تزداد بالارتفاع.

الآثار جانبية لدواء اليسكيرين هيدروكلورثيازيد

قد تحدث الدوخة أو الدوار عندما يتكيف الجسم مع الدواء. قد تتعرض أيضًا للسعال الجاف أو الإسهال. أخبر الطبيب أو الصيدلي على الفور إذا استمرت أي من هذه الآثار أو تفاقمت.

قم بالنهوض ببطء عند الاستيقاظ من وضعية الجلوس أو الاستلقاء أو النوم، لتقليل مخاطر الدوخة والدوار.

تذكر أن الطبيب قد وصف لك هذا الدواء لأنه يعرف أن الفائدة التي تعود عليك من تناول هذا الدواء أعظم من مخاطر الآثار الجانبية. كما أن الكثير من الأشخاص الذين يتناولون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

هذا الدواء قد يسبب لك فقدان الكثير من الماء والملح والمعادن الموجودة في الجسم، وقد تكون أكثر عرضة للإصابة بالجفاف.

أخبر الطبيب مباشرة إذا كان لديك أعراض الجفاف أو فقدان المعادن وتشمل؛ العطش الشديد، جفاف الفم، تشنج أو ضعف العضلات، ضربات القلب السريعة أو البطيئة أو الغير منتظمة، التشوش.

وأخبر الطبيب على الفور إذا كان لديك أي من هذه الآثار الجانبية الخطيرة:

  • الإغماء
  • التعب الشديد
  • آلام المفاصل
  • أعراض ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم (مثل ضعف العضلات، وبطء أو عدم انتظام نبضات القلب)
  • علامات المشاكل في الكلى (مثل تغير في كمية البول)

احصل على المساعدة الطبية الفورية إذا كان لديك آثار جانبية خطيرة للغاية، بما في ذلك:

  • انخفاض في الرؤية
  • ألم في العين.

رد الفعل التحسسي الخطير جدا لهذا الدواء هو أمر نادر الحدوث. ومع ذلك يمكنك الحصول على المساعدة الطبية الطارئة إذا لاحظت أية أعراض لرد فعل تحسسي خطير، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة، تورم وخاصةً في الوجه أو اللسان أو الحلق، دوخة شديدة، صعوبة في التنفس.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة. اتصل بالطبيب أو الصيدلي إذا لاحظت تأثيرات جانبية أخرى غير مذكورة أعلاه.

الاحتياطات عند تناول دواء اليسكيرين هيدروكلورثيازيد

قبل تناول هذا الدواء أخبر الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من اليسكيرين أو هيدروكلوروثيازيد، أو إذا كان لديك أية حساسية أخرى.

قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة أو خاملة، والتي يمكن أن تسبب رد فعل تحسسي أو مشاكل أخرى. تحدث مع الصيدلاني للمزيد من المعلومات حول ذلك.

أخبر الطبيب أو الصيدلي عن تاريخك المرضي قبل البدء باستخدام هذا الدواء ، وخاصةً تاريخ كل من:

  • مرض السكري
  • أمراض الكلى
  • أمراض الكبد
  • نقصان شديد في مياه الجسم والمعادن (الجفاف)
  • الخلل في المعادن غير المعالجة (مثل؛ ارتفاع أو إنخفاض مستوى البوتاسيوم، انخفاض مستوى المغنيسيوم، إرتفاع مستوى الكالسيوم)
  • النقرس
  • الذئبة
  • سرطان الجلد

هذا الدواء قد يجعلك تشعر بالدوار. كما أن الكحول أو الماريجوانا (القنب) يمكن أن تجعلك تشعر بالدوار بشكل أكثر. لا تقم بقيادة السيارة أو تستخدم الآلات الخطيرة أو تفعل أي شيء يحتاج إلى اليقظة، حتى تتمكن من القيام بذلك بأمان. كما يجب الحد من المشروبات الكحولية. لا تنسى بإخبار الطبيب إذا كنت تستخدم الماريجوانا (القنب).

التعرق الشديد أو الإسهال أو القيء يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالدوار أو فقدان شديد في ماء الجسم (الجفاف). أبلغ طبيبك عن الإسهال المطول أو القيء. لمنع الجفاف ، اشرب الكثير من السوائل ما لم يوجهك طبيبك بخلاف ذلك.

إن التعرق الشديد أو الإسهال أو القيء يمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة بالإغماء، أو فقدان شديد لمياه الجسم مما سوف يجعلك أكثر عرضة للجفاف.

أبلغ الطبيب عن الإسهال أو القيء المستمر، اشرب الكثير من السوائل لمنع حدوث الجفاف.

قد يؤثر هذا الدواء على نسبة السكر في الدم إذا كنت تعاني من مرض السكري. قم بفحص نسبة السكر في الدم بانتظام وأخبر الطبيب بالنتائج. قد يحتاج الطبيب إلى إعادة ضبط أدوية السكري أو برامج التمرينات الرياضية أو النظام الغذائي.

قد يؤثر هذا الدواء على مستويات البوتاسيوم. لذلك استشر الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام مكملات البوتاسيوم أو بدائل الملح التي تحتوي على البوتاسيوم.

قد يجعلك هذا الدواء أكثر حساسية لأشعة الشمس. وكما قد يزيد أيضًا من خطر الإصابة بسرطان الجلد وخاصةً إذا كنت تتناوله لفترات طويلة.
حاول الإبتعاد أو الحد من التعرض للشمس.

تجنب أجهزة تسمير البشرة والمصابيح الشمسية، استخدام واقي الشمس وارتداء ملابس واقية عندما تكون في الخارج. أخبر الطبيب على الفور إذا تعرضت لحروق الشمس، أو إذا ظهر لديك بثورأو إحمرار في الجلد، أو إذا لاحظت تغيير في لون الشامات، ظهور الآفات الجلدية (جرح، التهاب، تورم).

أخبر الطبيب أو طبيب الأسنان أو قبل إجراء الجراحة عن جميع المنتجات التي تستخدمها بما في ذلك الأدوية التي تصرف مع أو بدون وصفة طبية، والمنتجات العشبية.

كبار السن هم أكثر حساسية لتأثيرات هذا الدواء، وخاصة الدوخة.

لا ينصح باستخدام هذا الدواء أثناء فترة الحمل. لأنه قد يضر الجنين الذي لم يولد بعد. استشيري الطبيب للمزيد من التفاصيل.

من غير المعروف ما إذا كان اليسكيرين ينتقل عبر حليب الأم. في حين أن هيدروكلوروثيازيد يعبر في حليب الأم. لذلك من الهم استشارة الطبيب قبل الإرضاع من الثدي لمناقشة المخاطر والفوائد.

التفاعلات الدوائية مع دواء اليسكيرين هيدروكلورثيازيد

إن التفاعلات الدوائية قد تغير من طريق عمل الأدوية أو تزيد من خطر الإصابة بالآثار الجانبية الخطيرة.

لا تحتوي هذه المقالة على جميع التفاعلات الدوائية الممكنة. يفضل الاحتفاظ بقائمة بجميع المنتجات والأدوية التي تستخدمها بما في ذلك الأدوية الطبية التي تصرف مع أو بدون وصفة طبية، والمنتجات العشبية ومن ثم مشاركة القائمة مع الطبيب المختص.

لا تقم بالبدء أو إيقاف أو تغيير جرعة أية أدوية بدون موافقة الطبيب.

بعض الأدوية التي قد تتفاعل مع هذا الدواء تشمل:

  • سيسابريد cisapride
  • دوفيتيليد dofetilide
  • الليثيوم lithium
  • الأدوية التي قد تزيد من مستوى البوتاسيوم في الدم وتشمل (مثبط الانزيم المحول للانجيوتنسين ACE inhibitors، مثل بينازيبريل benazepril، ليزينوبريل lisinopril، حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين ARBs، مثل كانديسارتان candesartan، لوسارتان losartan، حبوب منع الحمل التي تحتوي على دروسبيرينون drospirenone).

ممكن أن تؤثر بعض الأدوية الأخرى على إزالة اليسكيرين من الجسم، مما قد يؤثر على طريقة عمل اليسكيرين. ومن الأمثلة على ذلك:

  • إيتراكونازول itraconazole
  • سيكلوسبورين cyclosporine
  • كينيدين quinidine، وغيرها.

تحتوي بعض المنتجات أو الادوية على مكونات ترفع ضغط الدم. لذا أخبر الصيدلاني عن المنتجات أو الادوية التي تستخدمها، واطلب منه أن يرشدك لكيفية استخدام هذه المنتجات بأمان. ومن الأمثلة على ذلك (أدوية السعال والبرد، أدوية إنقاص الوزن، مضادات الالتهاب غير السترويدية مثل؛ إيبوبروفينibuprofen، نابروكسين naproxen).

قد يتداخل هذا الدواء مع بعض الفحوصات المخبرية، مما قد يتسبب بنتائج اختبار غير دقيقة، لذلك أخبر فني المختبر والطبيب المختص أنك تستخدم هذا الدواء.

المصدر

https://www.webmd.com/drugs/2/drug-149962/aliskiren-hydrochlorothiazide-oral/details

قد يعجبك ايضا