دواء اسيبوتولول – acebutolol

الاسم العلمي: اسيبوتولول acebutolol

استخدامات دواء اسيبوتولول

يستخدم دواء اسيبوتولول لعلاج ارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب. يساعد تخففض ضغط الدم المرتفع على منع حدوث السكتات الدماغية والأزمات القلبية ومشاكل الكلى.

إن علاج عدم انتظام ضربات القلب يساعد القلب على العمل بشكل أفضل وبإجهاد أقل. دقات القلب غير المنتظمة قد تكون خطيرة وقد تؤدي أحيانًا إلى النوبة القلبية.

ينتمي هذا الدواء إلى فئة من العقاقير تعرف باسم حاصرات مستقبلات بيتا (beta blockers). ذلك يعمل عن طريق منع عمل بعض المواد الطبيعية في الجسم وعلى القلب والأوعية الدموية، هذا التأثير يخفض معدل ضربات القلب، وضغط الدم، والإجهاد على القلب. ومن الأمثلة على ذلك إبينيفرين epinephrine أو أدرينالين Adrenaline،

تناول هذا الدواء عن طريق الفم مع أو بدون الطعام حسب إرشادات الطبيب، في العادة يؤخذ مرة أو مرتين يوميًا، حيث تعتمد الجرعة على الحالة المرضية والإستجابة للعلاج.

استخدم هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه. تناول الدواء في نفس الوقت من كل يوم وذلك لمساعدتك على التذكر.

قد يستغرق الأمر لعلاج ارتفاع ضغط الدم في العادة إلى عدة أسابيع قبل أن تحصل على الفائدة الكاملة من هذا الدواء. من المهم أن تستمر في تناول هذا الدواء حتى لو أصبحت على ما يرام. معظم الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لا يشعرون بالمرض.

أخبر الطبيب إذا لم تتحسن حالتك أو إذا ساءت، على سبيل المثال؛ إذا بقيت قراءات ضغط الدم اليومية مرتفعة أو تزداد.

الآثار الجانبية لدواء اسيبوتولول

قد يحدث ما يلي:

  • التعب
  • الدوخة
  • الدوار
  • الغثيان
  • إضطرابات المعدة
  • نبض بطيء
  • مشاكل في النوم.

أخبر الطبيب أو الصيدلي على الفور إذا استمرت أي من هذه الآثار الجانبية أو تفاقمت.

لتقليل مخاطر الدوخة والدوار قم بالنهوض ببطء عند الاستيقاظ من وضعية الجلوس أو النوم أو الاستلقاء.

هذا الدواء قد يقلل من تدفق الدم إلى اليدين والقدمين، مما سوف يجعلك تشعر بالبرد. كما أن التدخين قد يزيد من هذا التأثير، لذلك ارتدي الملابس الدافئة وتجنب التدخين واستخدام منتجات التبغ.

تذكر أن الطبيب قد وصف لك هذا الدواء لأن لديه المعرفة العلمية الشاملة، وبأن الفائدة التي تعود عليك من تناول هذا الدواء أكبر من مخاطر الإصابة بالآثار الجانبية. الكثير من الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

أخبر الطبيب على الفور إذا كان لديك أية آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك:

  • أعراض الربو مثل؛ (الشعور بضيق في الصدر، ضيق التنفس، السعال، الصفير)
  • إزرقاق أصابع اليدين أو القدمين
  • الإغماء
  • نبضات قلب بطيئة جداً
  • ظهور علامات جديدة لفشل القلب مثل؛ (ضيق التنفس، تورم الكاحلين أو القدمين، تعب غير عادي، زيادة الوزن الغير العادية أو المفاجئة)
  • التغيرات العقلية أو المزاجية مثل؛ (التشوش، الاكتئاب، ومشاكل في الذاكرة)
  • التغيرات في الرؤية
  • أعراض مرض الكبد مثل؛ (البول الداكن، الغثيان المستمر، القيء، آلام في المعدة أو البطن، اصفرار العيون أو الجلد).

رد الفعل التحسسي الخطير جدا لهذا الدواء هو أمر نادر الحدوث. ومع ذلك يمكنك طلب المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير بما في ذلك: الطفح جلدي، الحكة، (التورم وخاصةً في الوجه أو اللسان أو الحلق)، دوخة شديدة، صعوبة في التنفس.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة. لذا اتصل بالطبيب أو الصيدلي إذا لاحظت أعراض جانبية أخرى غير مذكورة أعلاه.

احتياطات استخدام دواء اسيبوتولول

أخبر الطبيب أو الصيدلي قبل البدء بتناول دواء اسيبوتولول أنه إذا كان لديك حساسية من الدواء أو لأي جزء من مكوناته؛ أو إذا كان لديك أية حساسية أخرى.

قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة أو خاملة، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى. لمعرفة المزيد من المعلومات التفصيلية حول ذلك قم بالتحدث مع الصيدلى.

أخبر الطبيب أو الصيدلاني قبل استخدام هذا الدواء بالتاريخ المرضي، وخاصةً:

  • مشاكل الدورة الدموية مثل؛ (مرض رينود، ومرض الأوعية الدموية المحيطية)
  • مشاكل التنفس مثل؛ (الربو، التهاب الشعب الهوائية المزمن، انتفاخ الرئة)
  • مشاكل القلب مثل؛ (قصور القلب أو فشل القلب، النوبات القلبية السابقة، اضطراب نظم القلب)
  • مشاكل في الكلى
  • مشاكل في الكبد
  • اضطرابات عقلية أو مزاجية مثل؛ الاكتئاب
  • مرض عضلي معين مثل؛ الوهن العضلي الوبيل
  • مرض فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط الدرقية)
  • الحساسية الخطيرة بما في ذلك أولئك الذين يحتاجون للعلاج مع ابينفرين epinephrine أو الأدرينالين Epinephrine.

هذا الدواء قد يجعلك تشعر بالدوار. إن الكحول أو الماريجوانا (القنب) يمكن أن يجعلك تشعر بالدوار بشكل أكبر. لا تقم بقيادة السيارة أو تستخدم الآلات الخطيرة أو تفعل أي شيء يحتاج إلى اليقظة حتى تتمكن من القيام بذلك بأمان. كما يجب الحد من المشروبات الكحولية. تحدث مع الطبيب إذا كنت تستخدم الماريجوانا (القنب).

أخبر الطبيب أو طبيب الأسنان أو قبل إجراء الجراحة عن جميع المنتجات والأدوية التي تستخدمها بما في ذلك، الأدوية التي تصرف مع أو بدون وصفة طبية، منتجات الأعشاب.

يجب الإنتباه إذا كنت تعاني من مرض السكري، لأن هذا الدواء قد يخفي نبضات القلب السريعة التي عادةً ما يشعر بها مريض السكري عند إنخفاض معدل السكر في الدم. إلا أن الأعراض الأخرى المصاحبة لانخفاض السكر في الدم مثل الدوخة والتعرق، لا تتأثر بهذا الدواء.

هذا الدواء قد يزيد من صعوبة السيطرة على نسبة السكر في الدم. لذا قم بفحص نسبة السكر في الدم بانتظام وشارك النتائج مع الطبيب.

أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أعراض ارتفاع السكر في الدم مثل زيادة العطش أو التبول. ربما يحتاج الطبيب إلى إعادة ضبط أدوية السكري، برامج التمرينات الرياضية، النظام الغذائي.

يجب أن يستخدم هذا الدواء خلال فترة الحمل عند الحاجة فقط. الأطفال الذين يولدون لأمهات يتناولون هذا الدواء أثناء فترة الحمل قد يكون لديهم وزن منخفض عند الولادة، ويخضعون لمراقبة المشاكل التي قد تحدث مثل؛ انخفاض ضغط الدم، ونبض القلب البطيء.

استشيري الطبيب قبل الإرضاع من الثدي. لأن هذا الدواء يمر في حليب الثدي.

التفاعلات الدوائية مع دواء اسيبوتولول

إن التفاعلات الدوائية قد تغير من طريقة عمل الأدوية، أو قد تزيد من مخاطر التعرض لآثار جانبية خطيرة.

لا تحتوي هذه المقالة على جميع التفاعلات الدوائية التي ممكن أن تحدث. احتفظ بقائمة بجميع الادوية أو المنتجات التي تستخدمها بما في ذلك، الادوية التي تصرف بوصفة طبية، الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية، المنتجات العشبية، ومن ثم شارك هذه القائمة مع الطبيب أو الصيدلي.

لا تقم ببدء أو إيقاف أو تغيير جرعة أية أدوية بدون موافقة الطبيب.

الدواء الذي قد يتفاعل مع هذا الدواء هو فينجوليمود fingolimod.

تحتوي بعض المنتجات أو الأدوية على مكونات من الممكن أن ترفع معدل ضربات القلب أو ضغط الدم. لذا أخبر الطبيب أو الصيدلاني عن المنتجات أو الادوية التي تستخدمها، ومن ثم اطلب منه عن كيفية استخدامها بأمان، وخاصةً أدوية السعال أو البرد، أدوية إنقاص الوزن، أو مضادات الالتهاب غير السترويدية مثل؛ إيبوبروفين ibuprofen، نابروكسين naproxen.

المصدر

https://www.webmd.com/drugs/2/drug-4365/acebutolol-oral/details

 

قد يعجبك ايضا