دواء اربيسارتان – Irbesartan

الاسم العلمي: اربيسارتان Irbesartan

استخدامات دواء اربيسارتان

يستخدم دواء اربيسارتان لعلاج ارتفاع ضغط الدم وللمساعدة في حماية الكلى من التلف بسبب مرض السكري.

يساعد تخفيض ضغط الدم المرتفع على منع حدوث السكتات الدماغية والأزمات القلبية ومشاكل الكلى.

ينتمي دواء اربيسارتان إلى فئة من الأدوية تسمى مضادات مستقبلات الانجيوتينسن أو تعرف أيضا بحاصرات مستقبلات أنجيوتينسين. يعمل ذلك عن طريق استرخاء الأوعية الدموية بحيث يمكن أن يتدفق الدم بسهولة أكبر.

كيفية استخدام دواء اربيسارتان

خذ هذا الدواء عن طريق الفم حسب تعليمات الطبيب، يؤخذ في العادة مرة واحدة يوميًا مع أو بدون الطعام. تعتمد الجرعة على حالتك المرضية واستجابتك للعلاج.

استخدم هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه. تناول الدواء في نفس الوقت من كل يوم لمساعدتك على التذكر. من المهم أن تستمر في تناول هذا الدواء حتى لو أصبحت تشعر بتحسن. معظم الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لا يشعرون بأعراض المرض.

أخبر الطبيب إذا لم تتحسن حالتك أو إذا ساءت. على سبيل المثال، ازدياد قراءة ضغط الدم.

الآثار الجانبية لدواء اربيسارتان

قد تحدث الدوخة أو الدوار أو اضطراب في المعدة حتى يتكيف الجسم مع الدواء. ولكن إذا استمرت أي من هذه الآثار أو تفاقمت، أخبر الطبيب أو الصيدلي على الفور.

لتقليل خطر الدوخة والدوار، قم بالنهوض ببطء عند النهوض من وضعية الجلوس والاستيقاظ ببطء من وضعية الاستلقاء أو النوم.

تذكر أن الطبيب وصف لك هذا الدواء لأنه هلى معرفة أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية. كما أن كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

أخبر الطبيب على الفور في حالة ملاحظة أي من هذه الآثار الجانبية الخطيرة قليلة الحدوث: الإغماء، أعراض ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم مثل؛ ضعف العضلات ، ضربات القلب البطيئة أو الغير منتظمة.

على الرغم من أن دواء اربيسارتان قد يستخدم لمنع مشاكل الكلى أو علاج الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى، فأنه نادراً ما يسبب مشاكل خطيرة في الكلى أو يجعل الحالة أسوأ.

لذا سوف يقوم الطبيب بفحص وظائف الكلى أثناء تناول دواء إربيسارتان. أخبر الطبيب على الفور إذا كان لديك أي علامات على وجود مشاكل في الكلى مثل تغير في كمية البول.

رد الفعل التحسسي الخطير جدا لهذا الدواء هو أمر نادر الحدوث. ومع ذلك يمكنك طلب المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أية أعراض لرد فعل تحسسي خطير، بما في ذلك الطفح الجلدي، حكة، تورم وخاصةً في الوجه أو اللسان أو الحلق، دوخة شديدة، صعوبة في التنفس.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة. إذا لاحظت أي تأثيرات جانبية أخرى غير مذكورة أعلاه، عندها أخبر الطبيب أو الصيدلاني بذلك.

الاحتياطات عند تناول دواء اربيسارتان

قبل البدء بتناول دواء إربيسارتان أخبر الطبيب أو الصيدلاني إذا كنت تعاني من الحساسية لهذا الدواء أو لأي جزء من مكوناته؛ أو إذا تعاني من أية حساسية أخرى.

قد يحتوي هذا الدواء على مكونات غير نشطة (خاملة)، والتي يمكن أن تسبب رد فعل تحسسي أو مشاكل أخرى. لمعرفة ذلك بشكل تفصيلي قم بالتحدث مع الصيدلى.

قبل البدء باستخدام هذا الدواء، أخبر الطبيبك أو الصيدلي بتاريخك المرضي، وخاصةً إذا كان لديك: أمراض الكبد، وفقدان شديد في مياه الجسم والمعادن أو الجفاف.

هذا الدواء قد يجعلك تشعر بالدوار. الكحول أو الماريجوانا (القنب) يمكن أن تجعلك تشعر بالدوار بشكل أكبر. كما يجب عدم قيادة السيارة أو استخدام الآلات أو فعل أي شيء يحتاج إلى اليقظة حتى تتمكن من القيام بذلك بأمان. قم بالحد من المشروبات الكحولية. تحدث مع الطبيب إذا كنت تستخدم الماريجوانا (القنب).

هذا الدواء قد يزيد من مستويات البوتاسيوم. قم باستشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل استخدام مكملات البوتاسيوم أو بدائل الملح التي تحتوي على البوتاسيوم.

أخبر الطبيب أو طبيب الأسنان أو قبل إجراء الجراحة عن جميع المنتجات التي تستخدمها بما في ذلك؛ الأدوية التي تصرف بوصفة طبية، والأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية، والمنتجات العشبية.

لا ينصح باستخدام هذا الدواء أثناء الحمل بسبب خطر حدوث أضرار للجنين. استشيري الطبيب لمعرفة المزيد من التفاصيل.

من غير المعروف إذا كان هذا الدواء ينتقل إلى حليب الأم. لذلك من الأفضل استشارة الطبيب قبل الإرضاع من الثدي.

التفاعلات الدوائية مع دواء اربيسارتان

التفاعلات الدوائية قد تغير طريقة عمل الأدوية أو تزيد من خطر الإصابة بآثار جانبية خطيرة. لا تحتوي هذه المقالة على جميع التفاعلات الدوائية الممكنة.

لذا من الأفضل الاحتفاظ بقائمة بجميع المنتجات والأدوية التي تستخدمها بما في ذلك الأدوية التي تصرف مع أو بدون وصفة طبية والمنتجات العشبية، ومن ثم شارك هذه القائمة مع الطبيب والصيدلي. لا تقم ببدء أو إيقاف أو تغيير جرعة أي دواء بدون استشارة أو موافقة الطبيب.

بعض المنتجات التي قد تتفاعل مع هذا الدواء تشمل:

  • أليسكيرين aliskiren
  • الليثيوم lithium
  • الأدوية التي قد تزيد من مستوى البوتاسيوم في الدم مثل مثبط الانزيم المحول للانجيوتنسين، بما في ذلك بينازيبريل benazepril، ليزينوبريل lisinopril، حبوب منع الحمل التي تحتوي على دروسبيرينون drospirenone.

تحتوي بعض المنتجات أو الأدوية على مكونات التي من الممكن أن تزيد ضغط الدم أو تزيد من فشل القلب. لذا أخبر الصيدلي عن المنتجات أو الأدوية التي تستخدمها، واستفسر عن كيفية استخدامها بأمان، وخاصة منتجات السعال والبرد، أدوية إنقاص الوزن، ومضادات الالتهاب غير السترويدية مثل؛ إيبوبروفين ibuprofen، نابروكسين naproxen.

المصدر

https://www.webmd.com/drugs/2/drug-4720/irbesartan-oral/details

قد يعجبك ايضا