دواء اتنولول – Atenolol

الاسم العلمي: اتنولول Atenolol

استخدامات دواء اتنولول

يستخدم دواء اتنولول مع او بدون ادوية أضافية لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

إن تخفيض ضغط الدم يعمل على منع حدوث السكتات الدماغية والأزمات القلبية ومشاكل الكلى. كما يستخدم لعلاج آلام الصدر (الذبحة الصدرية) وتحسين نوعية الحياة بعد التعرض لنوبة قلبية.

ينتمي أتينولول إلى فئة من الأدوية تعرف باسم حاصرات بيتا. يعمل عن طريق منع عمل بعض المواد الكيميائية الطبيعية في الجسم ، مثل الإيبينيفرين ، على القلب والأوعية الدموية. هذا التأثير يقلل من معدل ضربات القلب وضغط الدم ، وتوتر القلب.

كيفية استخدام دواء أتينولول

خذ هذا الدواء عن طريق الفم، مع أو بدون طعام وذلك حسب توجيهات الطبيب ، وعادةً من 1-2 مرات يوميا.

قد يمنع عصير التفاح وعصير البرتقال الجسم من امتصاص دواء أتينولول بشكل كامل. من الأفضل تجنب شرب عصير التفاح / البرتقال في غضون 4 ساعات من تناول أتينولول، إلا إذا اخبرك الطبيب أو الصيدلي عكس ذلك.

تعتمد الجرعة على حالتك الطبية واستجابتك للعلاج.

استخدم هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة. ،

خذها الدواء في نفس الوقت من كل يوم لمساعدتك على التذكر. من المهم أن تستمر في تناول هذا الدواء حتى لو أصبحت تشعر بتحسن. تجدر الإشارة إلى ان معظم الناس الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لا يشعرون بأعراض المرض.

إذا تم استخدام هذا الدواء لعلاج الآم الصدر، فيجب أن يؤخذ بانتظام ليكون فعالاً. لا ينبغي أن يستخدم هذا الدواء لعلاج آلام الصدر فور حدوثه. استخدم أدوية أخرى (مثل النتروجليسرين الموضوعة تحت اللسان) لتخفيف ألم الصدر أو حسب توجيهات الطبيب.

قد يستغرق الأمر من أسبوع إلى أسبوعين قبل أن تحصل على الفائدة الكاملة لهذا الدواء. أخبر طبيبك إذا لم تتحسن حالتك أو إذا ساءت خلال هذه المدة (على سبيل المثال ، إذا بقيت قراءات ضغط الدم مرتفعة أو في تزايد ، أو إذا كان ألم الصدريحدث بشكل متكرر.

الآثار الجانبية لدواء اتنولول

  • دوخة
  •  الدوار
  • التعب
  • الغثيان

أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور إذا استمرت أي من هذه الآثار أو تفاقمت

لتقليل خطر الدوخة والدوار، قم بالنهوض ببطء عند الاستيقاظ من وضعية الجلوس أو الاستلقاء الظهري.

هذا الدواء قد يقلل من تدفق الدم إلى يديك وقدميك، مما يجعلك قد تشعر بالبرد. التدخين قد يعزز هذا التأثير. ارتدي الملابس الشتوية وتجنب استخدام التبغ.

تذكر أن الطبيب قد وصف لك هذا الدواء لأنه يعرف أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية. كما أن كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك الأعراض الخفيفة أو الشديدة لفشل القلب مثل؛ ضيق التنفس، تورم الكاحلين أو القدمين، تعب غير عادي، زيادة الوزن الغير عادية أو المفاجئة).

ضربات القلب البطيئة جدًا، الدوار الشديد، الإغماء، صعوبة التنفس، إزرقاق أصابع اليد أو القدم، تغيرات المزاج أو العقل مثل؛ الارتباك، تقلب المزاج، والاكتئاب.

رد الفعل التحسسي خطير جدا لهذا الدواء وهو أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، احصل على المساعدة الطبية الفورية إذا لاحظت أي من الأعراض التالية كرد فعل تحسسي خطير، طفح جلدي، حكة، تورم وخاصةً في الوجه أو اللسان أو الحلق، دوخة شديدة، صعوبة في التنفس.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة، قم بالاتصال بالطبيب أو الصيدلي إذا لاحظت تأثيرات جانبية أخرى غير مذكورة أعلاه.

الاحتياطات عند تناول دواء اتنولول

قبل تناول أتينولول، أخبر الطبيب أو الصيدلي إذا كنت لديك حساسية لهذا الدواء أو لاي جزء من مكوناته، أو إذا كان لديك أية حساسية أخرى.

قد يحتوي هذا الدواء على مكونات غير نشطة (خاملة)، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى. للمزيد من المعلومات تحدث مع الطبيب أو الصيدلى.

قبل استخدام هذا الدواء، أخبر الطبيب أو الصيدلي عن تاريخك المرضي، خاصةً أنواع معينة من مشاكل ضربات القلب مثل النبض البطيء، الإحصار الأذيني البطينيّ من الدرجة الثانية أو الثالثة.

مشاكل في التنفس مثل؛ الربو، التهاب الشعب الهوائية المزمن، انتفاخ الرئة.

مشاكل الدورة الدموية مثل، مرض رينود، مرض الاوعية الدموية المحيطية.

أمراض الكلى، وفشل القلب، الحساسية الخطيرة بما في ذلك تلك التي تحتاج إلى علاج مع ابنفرين أو ادرينالين.

مرض عضلي معين (الوهن العضلي الوبيل).

هذا الدواء قد يجعلك تشعر بالدوار. الكحول أو الماريجوانا (القنب) سوف تجعلك تشعر بالدوار بشكل أكبر. لا تقود السيارة أو تستخدم الآلات الخطيرة أو تفعل أي شيء يحتاج إلى اليقظة حتى تتمكن من القيام بذلك بأمان. قم بالحد من المشروبات الكحولية. وتحدث مع الطبيبك إذا كنت تستخدم الماريجوانا (القنب).

أخبر الطبيب أو طبيب الأسنان وقبل إجراء الجراحة عن جميع المنتجات التي تستخدمها بما في ذلك الأدوية التي تصرف بوصفة طبية، والأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية، والمنتجات العشبية.

قد يخفي هذا الدواء إذا كنت مصاب بمرض السكري نبضات القلب السريعة التي عادةً ما تشعر بها عندما ينخفض معدل السكر في الدم. الأعراض الأخرى لانخفاض السكر في الدم، مثل الدوخة والتعرق، لا تتأثر بهذا الدواء.

هذا المنتج قد يزيد من صعوبة السيطرة على نسبة السكر في الدم. قم بفحص نسبة السكر في الدم بانتظام وفقا لتوجيهات الطبيب وقم بمشاركة النتائج مع الطبيب.

أخبر الطبيب على الفور إذا كان لديك أعراض ارتفاع السكر في الدم مثل زيادة العطش والتبول. قد يحتاج الطبيب إلى الإطلاع على أدوية السكري أو برنامج التمرينات أو النظام الغذائي لإخذ الأجراء المناسب ةربما إعادة الضبط.

أخبري الطبيب إذا كنتي حامل أو تخططين للحمل. يجب أن لا تصبحي حامل أثناء استخدامك لهذا الدواء.

دواء اتنولول قد يضر الجنين، تحدثي مع الطبيبك إذا أصبحتي حامل على الفور بشأن مناقشة المخاطر والفوائد أثناء استخدامك لهذا الدواء.

ينتقل هذا الدواء إلى حليب الثدي وقد يكون له آثار غير مرغوب فيها على الرضيع. استشيري الطبيب قبل الإرضاع من الثدي.

التفاعلات الدوائية مع دواء اتنولول

التفاعلات الدوائية قد تغير طريقة عمل الأدوية أو تزيد من خطر الإصابة بآثار جانبية خطيرة. لا تحتوي هذه المقالة على جميع التفاعلات الدوائية الممكنة.

احتفظ بقائمة بجميع المنتجات والأدوية التي تستخدمها بما في ذلك الأدوية الطبية التي تصرف بوصفة طبية، الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية، والمنتجات العشبية، ومن قم شارك هذه القائمة مع الطبيب والصيدلي. لا تقم ببدء أو إيقاف أو تغيير جرعة أي دواء بدون موافقة الطبيب.

بعض الأدوية التي قد تتفاعل مع هذا الدواء تشمل:

  • دولاسيترون dolasetron
  • فينجوليمود fingolimod

تحتوي بعض المنتجات على مكونات يمكن أن ترفع معدل ضربات القلب أو ضغط الدم أو تزيد من فشل القلب. أخبر الصيدلاني عن المنتجات التي تستخدمها، واسأله عن كيفية استخدامها بأمان وخاصة منتجات السعال والبرد، أو أدوية إنقاص الوزن، أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل:

  • نابروكسين ibuprofen
  • إيبوبروفين naproxen

المصدر

https://www.webmd.com/drugs/2/drug-11035/atenolol-oral/details

 

قد يعجبك ايضا