دواء إندرال – Inderal

دواء إندرال من الأدوية الهامة جدا والمميزة داخل السوق الدوائي والمنتشرة علي نطاق كبير نظرا لإستخدامها كمنظم لضرابات القلب بالإضافة إلي فوائد آخري كثيرة.

تركيب دواء إندرال

يحتوي دواء إندرال علي مادة فعالة وحيدة وهيا مادة البروبانولول المنظمة لضربات القلب المتسارعة والخافضة للضغط المرتفع.

معلومات مهمة عن مادة البروبانولول وميكانزيم عملها

مادة البروبانولول من المواد التي تستخدم لعلاج ضربات القلب السريعة فتقوم بتنظيم معدل ضربات القلب خلال ميكانزيم عملها كالآتي:

يتواجد بالقلب نوع من المستقبلات تسمي مستقبلات بيتا والتي بتنشيطها تزود نشاط وضربات القلب وبتثبيطها تعطي تأثير عكسي بأنها تقلل وتبطء من معدل ضربات القلب.

مادة البروبانولول غير متخصصة فقط في التأثير علي مستقبلات بيتا الموجودة بالقلب لكن تعمل علي مستقبلات بيتا من النوع الأول الموجودة بالقلب ومستقبلات بيتا من النوع الثاني الموجدة بالرئتين ولذا هيا مادة غير متخصصة التأثير حيث تعمل علي النوعين بلا إستثناء.

الشكل الصيدلاني والتركيز لدواء إندرال

يتواجد دواء إندرال علي شكل أقراص.

ويتواجد بتركيزين مختلفين فمنه تركيز 10 ملجم و تركيز 40 ملجم.

دواعي استعمال دواء إندرال

يستخدم دواء إندرال نتيجة لميكانزيم شغله في حالات إرتفاع ضغط الدم، كما يستخدم في تقليل ضربات القلب السريعة وتنظيمها لدي الشخص المصاب بذلك ويساعد في التخفيف من حدة هذا التأثير المؤلم.

يستخدم في علاج نوبات الصداع النصفي، الذي يتميز بأنه شخص يدق علي رأس المريض بمطرقة ويتميز هذا الصداع بأنه يحدث في جانب واحد من الرأس، لكن تم تحديث ذلك بأنه من الممكن أن يحدث الصداع النصفي في كلتا الجانبين من الرأس.

من أهم إستخدامات دواء إندرال بأنه يساعد في المحافظة علي إتزانك النفسي وإزالة شعور الرهبة والخوف والقلق، فمن الممكن إستخدامه بغرض هذا للأشخاص التي تعاني من قلق نفسي أو رهبة مؤقتة من شئ ما.

يستخدم أيضا دواء إندرال في حالات نوبات القلب والذبحة الصدرية موصوفا من قبل الأطباء المتخصصين لبعض المرضي.

الجرعة المستخدمة من دواء إندرال

بالتأكيد لايتم تناول دواء إندرال الا بعد إستشارة الطبيب قلا تتناوله من تلقاء نفسك حتي لا تعرض نفسك للخطر والضرر.

في حالات الضغط المرتفع؛ 160 إلي 320 ملجم من الدواء مقسمة علي هيئة جرعات يوميا.

في حالات الذبحة الصدرية والصداع النصفي؛ من الممكن تناول الاقراص ذات التركيز 40 ملجم مرتين أو ثلاثة يوميا علي حسب الحالة.

أما في حالات عدم إنتظام وإضطراب دقات القلب؛ 10 إلي 40 ملجم من الدواء يتم تناوله 3 أو 4 مرات يوميا.

موانع وإحتياطات إِستخدام دواء إندرال

لا يجب مطلقا تناول دواء إندرال إذا كانت تعاني من الحساسية المفرطة من مادة البروبانولول التي يتركب منها الدواء، لأنك بذلك تعرض نفسك لخطر الحساسية التي قد تودي بحياتك إذا لم يتم التصرف السريع الصحيح في وقت حدوثها.

يحذر إستعمال دواء إندرال مع المرضي المصابة بأمراض الجهاز التنفسي من ضيق في التنفس ومشاكل الرئتين أو من يعاني من مرض الربو لأن الدواء يؤثر علي مستقيلات بيتا الموجودة بالرئتين أيضا كما وضحنا أنفا ومن الممكن يسبب إحساس ضيق التنفس فيضر كثير بهؤلاء المرضي.

لا يستعمل دواء إندرال مع مرضي السكري نظرا أنه يخفي أعراض حدوث نوبة إنخفاض سكر الدم التي من اشهر أعراضها هو الرعشة الخفيفة مع عرق بارد واضح جدا علي المريض وهو يغط في النوم لكن عند تناول هذا الدواء فانه يخفي هذا التأثير الطبيعي للجسم في حالة هبوط سكر الدم.

يحذر تماما أن تأخذ الدواء من تلقاء نفسك يجب تناوله بوصفة طبية وكذلك يحذر أن تقوم بوقف تناوله من نفسك، يجب أن تستشير الطبيب أولا لكي يذكر لك الطريقة السليمة والصواب في التوقف في تناول الدواء أو متي بالتحديد يجب التوقف عن تناوله حتي لا تتعرض لمخاطر وأضرار جسيمة جراء ذلك.

يجب تناول دواء إندرال حسب الجرعة المحددة لك من قبل الطبيب وآلا تزيد أو تقلل من الجرعة من تلقاء نفسك.

تناول دواء إندرال بكمية كافية من الماء لضمان الحركة الدوائية السليمة داخل الجسم وحتي لا يؤثر علي الجرعة ويستفيد منها الجسم بدون أضرار.

نصائح هامة عند تناول دواء إندرال

يجب أن تمتنع بتاتا عن تناول الكحوليات إذا كنت من يتناولوها، لأنه يوجد تداخل خطير بين الكحوليات ومعظم الأدوية، حيي يزيد الكحول من تركيز الدواء في الدم مما يعرضك لسمية ومخاطر كبيرة من أثارة الجانبية.

عند تناولك دواء إندرال ومعظم الأدوية الخافضة للضغط يجب أن تأخذ حذرك عند القيام من السجود أو إذا كنت جالسا لأن من الممكن أن يحدث هبوط مفاجئ في الضغط وتشعر بدوخة وعدم إتزان، فيجب التمهيد للعقل لعملية الوقوف ومن ثم الوقوف منعا لهذه المشكلة.

تناول دواء إندرال خلال فترة الحمل

ينتمي دواء إندرال الي الفئة سي في تصنيف الأدوية في فترة الحمل، وهذا معناه أن هذا الدواء لا يؤخذ الإ عند الضرورة القصوي والحاجة الملحة لذلك إذا رأي الطبيب المعالج أن الفوائد الصحية وراء ذلك الدواء أكثر بكثير من ضرره الصحي المحتمل الحدوث علي الجنين.

تناول الدواء خلال الرضاعة

يجب عدم تناول الدواء خلال هذه الفترة الإ بعد إستشارة الطبيب بالرغم من أن الأدلة العملية أثبتت ان الدواء ليس له تأثير علي الرضيع بجرعات المحدودة في لبن الأم.

الحفظ وطريقة تخزين الدواء

يحفظ دواء إندرال في مكان جاف ورطب بعيد عن التعرض المباشر لأشعة الشمس أو مصدر حراري في درجة حرارة الغرفة العادية بحيث لا تزيد درجة الحرارة عن 30 درجة مئوية.

كما يجب الإنتباه جيد حتي لا يقع في أيدي الأطفال لأنه سوف يكون ليه تأثير ضار جدا وخطير عليهم إذا تم تناوله بالخطأ.

الأثار الجانبية المحتملة عند تناول دواء إندرال

قد يتعرض الشخص بعد تناول دواء إندرال إلي أعراض تحسسية من الدواء والتي يجب فورا التوقف عن تناول الدواء والذهاب إلي أقرب مشفي تجنبا لأي مضاعفات خطيرة.

فقد يظهر عليك طفح جلدي وإحمرار ورغبة ملحة في الحكة في مناطق مختلفة من الجسم وهذا ما نسميه أعراض الحساسية المفرطة لدواء ما والتي ليست بالضرورة أن تظهر في وقتها ولكن من الممكن ظهورها بعد فترة من تناول الدواء قد تصل إلي ايام.

الشعور بالقئ والغثيان وآلالام مبرحة في المعدة والإثني عشر وهنا يجب تناول الدواء بعد الوجبات منعا لهذه المشكلة فهو لا يتأثر ما إذا تم تناوله قبب الأكل أو بعده.

الشعور بالصداع وآلم شديد في الرأس ومن الممكن التعرض لدوار ودوخة وعدم إتزان.

من الممكن ان يحدث هبوط مفاجئ في الضغط والذي يؤدي إلي عدم إتزان مباشر في الجسم.

قد يحدث تأثير عكسي وتتسارع ضربات القلب ويحدث خفقان.

لكن يجب التنويه أن هذه الأعراض ليست بالضرورة أن تظهر علي الشخص الذي يتناول الدواء وقد يظهر بعضها فقط فهناك إختلاقات فردية بين البشر نحو الإستجابة إلي المواد الكيميائية المختلفة.

قد يعجبك ايضا