حقائق عن مرض الزهايمر، معلومات واحصائيات مدهشة ربما لا تعرفها

الحقائق عن مرض الزهايمر كثيرة، قمنا بتلخيصها في قائمة من 10 حقائق هي ربما مثيرة للدهشة، البعض منها معروف والبعض الآخر لا يعرفه الأغلبية، وذلك بسبب كثرة الدراسات والأبحاث التي كل يوم تزودنا بمعلومة جديدة عن هذا المرض.

الزهايمر هو الأكثر شيوعاً المندرج من حالات الخرف

يعتبر مرض الزهايمر أحد أشكال الخرف الأكثر شيوعاً، يتم استخدام مصطلح الخرف بشكل عام لتحديد أمراض الدماغ المتعلقة بفقدان الذاكرة وقلة المهارات المعرفية. ومن الأنواع الأخرى لِحالات الخرف ما يلي:

  • مرض هنتنغتون
  • مرض باركنسون
  • الخَرف المختلط
  • خرف أجسام ليوي
  • الخرف الوعائي
  • تشير التقديرات وفقاً لجمعية الزهايمر، إلى أن هناك 5 ملايين أمريكي مصابين بمرض الزهايمر.

اقرأ أكثر عن >> ما هو مرض الزهايمر؛ ماهي اعراضه، اسبابه، عوامل الخطر

النساء أكثر خطورة للإصابة بمرض الزهايمر

لدى النساء ضعف احتمال إصابتهم بمرض الزهايمر مقارنةً مع الرجال. كما قد يتفاقم تطور المرض بسرعة لدى النساء اكثر من الرجال.
كما أن انكماش الدماغ أو تضاؤله يكون بشدة أكبر لدى النساء المصابات بمرض الزهايمر أكثر من الرجال.

بعض الأبحاث يحيلون هذه الأسباب الى أن تغيرات الدماغ عند المرأة المصابات بمرض الزهايمر ناجم من أسباب أخرى.

اقرأ أكثر عن >> عوامل خطر مرض الزهايمر

علاقة الرأس والقلب مرتبطة ببعضها البعض

يمكن أن تزداد خطورة الإصابة بمرض الزهايمر من خلال أمراض القلب. ومن الحالات الأخرى التي تسبب أمراض القلب والتي ترتبط بخطورة الإصابة بمرض الزهايمر ما يلي:

  • ارتفاع نسبة الكوليسترول
  • ارتفاع ضغط الدم
  • مرض السكري
  • التغذية السيئة
  • نمط الحياة غير النشط

يمكن أن يسبب الخرف الوعائي أمراض القلب، والذي ينتج عن الأوعية الدموية الضيقة في الدماغ. ذلك يؤدي إلى انخفاض في الأكسجين في أنسجة الدماغ.

اقرأ أكثر عن >> أعراض الزهايمر الخفيف

التعليم يقلل مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر

وفقا للمعهد الوطني للشيخوخة، كلما كان مستوى التعليم مرتفع كلما انخفضت مخاطر الإصابة بالزهايمر.

أما بالنسبة لكبار السن فأن بقاء الدماغ في حالة نشطة قد يساعد أيضاً بتجنب الإصابة بمرض الزهايمر أو على الأقل في تقليل فرص حدوث المرض، ومن بعض الأنشطة التي تساعد على بقاء الدماغ في حالة نشطة ما يلي:

  • أخذ دروس تعليمية
  • استمرار التعلم
  • تعلم اللغات
  • العزف على الآلات الموسيقية
  • قد يؤدي أيضًا القيام بأنشطة اجتماعية أو التفاعل مع الآخرين إلى تقليل مخاطر الاصابة بمرض الزهايمر.

تعلم أكثر عن >> النصائح للوقاية من مرض الزهايمر

الزهايمر هو سبب رئيسي للوفاة

تذكر جمعية ألزهايمر الى أن مرض الزهايمر هو السبب الرئيسي السادس للوفاة في الولايات المتحدة. حوالي واحد من كل ثلاثة من كبار السن يموتون نتيجة الإصابة بمرض الزهايمر وأي أشكال أخرى من الخرف.

أفادت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أنه في عام 2010 مرض الزهايمر قد أودى بحياة أكثر من 84000 شخص في الولايات المتحدة. فقط أمراض القلب، السرطان، بعض أمراض الجهاز التنفسي، السكتات الدماغية، والحوادث تسببت في وفيات أكثر من مرض الزهايمر.

تعرف على >> كيف يموت مريض الزهايمر 

الموت والأبحاث العلمية ومرض الزهايمر

تشير جمعية الزهايمر أيضًا إلى أن مرض الزهايمر هو السبب الوحيد من بين الأسباب العشرة الأولى للوفاة في الولايات المتحدة التي تتمثل وللأسف دون أي طريقة للوقاية، العلاج، والابطاء او التطور.

الى الآن البحوث مستمرة لاكتشاف اللقاح. ولكن حتى الآن لا يوجد طرق مؤكدة لمنع الإصابة بمرض الزهايمر. ومع ذلك، يمكن للأدوية المساعدة في تخفيف بعض الأعراض.

اكتشف ما هي >> أعراض مرض الزهايمر المبكرة، المعتدلة، والمتقدمة

مرض الزهايمر مكلف

ما يقدر بخمسة ملايين أمريكي يعانون من مرض الزهايمر، التكاليف لعلاج المرض لا تزال في ارتفاع. وفقًا لجمعية ألزهايمر في عام 2016 وصل الرقم إلى حوالي 236 مليار دولار.

ومن المتوقع أن تزداد أعداد أصابة الأمريكيين بهذا المرض في السنوات القادمة. تشير التقديرات إلى أن الزهايمر قد يكلف الولايات المتحدة الامريكية أكثر من 1 تريليون دولار بحلول عام 2050.

تعلم المزيد عن كيف يتطور المرض من خلال 7 مراحل >> مراحل مرض الزهايمر

مرض الزهايمر اكتشف في القرن الماضي

الطبيب الألماني ألويس الزهايمر هو أول من لاحظ الزهايمر في عام 1906. ووصف المرضى الذين لديهم فقدان الذاكرة ومشاكل أخرى في التفكير بالزهايمر.

بعد موت المريض، لاحط الدكتور ألويس الزهايمر إلى أن أجزاء من دماغ المريض قد تقلصت وانكمشت. الطبيب النفسي الذي كان يعمل مع الطبيب ألويس قام بتسمية هذه الحالة باسم الزهايمر نسبةً لاسم الطبيب مكتشف المرض وذلك في عام 1910.

هل تعلم >> ما هو الفرق بين الزهايمر والخرف

مرض الزهايمر مرتبط بفقدان حاسة الشم

قد يفقد الشخص المصاب بمرض الزهايمر حاسة الشم. وفقا للمعهد الوطني للصحة، تشير عدة دراسات، ما في ذلك واحدة في مجلة العلوم العصبية، إلى أن التغييرات في حاسة الشم قد تكون علامة مبكرة للاصابة بمرض الزهايمر.

من المهم ملاحظة أن التغييرات في قدرتك على الشم قد تعود أيضًا إلى أسباب أخرى مثل:

  • مرض باركنسون
  • إصابة الدماغ
  • التهابات الجيوب الانفية

اكتشف >>  اسباب مرض الزهايمر عند كبار السن والشباب؛ وكيفية الوقايه منه

اختلاف العمر المتوقع لمرضى الزهايمر

الوقت الذي يستغرقه مرض الزهايمر في التطور والتقدم يختلف من شخص لآخر، لذلك من الصعب التنبؤ بالمدة التي سيعيش فيها مريض الزهايمر.

أفاد المعهد الوطني للشيخوخة أن كبار السن عادة ما يعيشون من ثلاث إلى أربع سنوات مع مرض الزهايمر. والبالغين أو الأصغر سناً المصابون قد يعيشون مع الزهايمر لمدة 10 سنوات أو أكثر.

 اقرأ المزيد عن >> أفضل العلاجات البديلة لمرض الزهايمر

قد يعجبك ايضا