افضل 6 فوائد ل استخدام مكملات الكولاجين

يعتبر الكولاجين من البروتينات الاكثر توافر في الجسم، وكما يعد المكون الرئيسي للأنسجة الضامة التي تعمل على تشكيل العديد من اجزاء الجسم، مثل الأوتار والأربطة والجلد والعضلات.

يحتوي الكولاجين على العديد من الوظائف الهامة مثل الحفاظ على البشرة وتقوية العظام، في السنوات الاخيرة الماضية اصبحت مكملات الكولاجين اكثر شعبية واكثر استخداما.

وذلك لأن معظم مكملات الكولاجين يسهل على الجسم امتصاصها وذلك لانه يتم تفكيك الاحماض الامينية في الكولاجين حتى يتم هضمها وامتصاصها بسهولة.

وبالطبع ان افضل مصدر للكولاجين هو الغذاء، لذلك دائما ما ينصح باتباع نظام غذائي يحتوي على الكولاجين للحفاظ على مستوى الكولاجين في الجسم.

ان استخدام الكولاجين له مجموعة كبيرة ومتنوعة من الفوائد الصحية كتخفيف آلام المفاصل وتحسين صحة الجلد.

سنقوم بذكر6 فوائد صحية قائمة على دراسات علمية تبين اهمية الكولاجين

تحسين صحة الجلد:

ان الكولاجين هو من احد المكونات الرئيسية في الجلد والبشرة،

  1. وهو الذي يلعب دورًا مهما في تقوية البشرة بالاضافة الى اعطاء المرونة والترطيب للبشرة، هذا يعني انه كلما تقدمنا في العمر يصبح انتاج الكولاجين في الجسم بكميات اقل،
  2. مما يؤدي إلى جفاف الجلد وتشكيل التجاعيد في مرحلة الشيخوخة وذلك لأنه في تلك المرحلة يكون انتاج الكولاجين في الجسم في ادنى مستوياته في مرحلة عمر الانسان.
  3. وعلى الرغم من ذلك فقد أظهرت العديد من الدراسات أن الببتيدات الكولاجين أو المكملات الغذائية التي تحتوي على الكولاجين قد تساعد على إبطاء شيخوخة البشرة عن طريق الحد من التجاعيد والجفاف.
  4. تم اجراء دراسات على نساء بأعطائهم مكملات تحتوي على 2.5 الى 5 غرامات من الكولاجين لمدة ثمانية اسابيع وكانت النتيجة تتلخص في زيادة ملحوظة في مرونة الجلد و جفاف أقل في الجسم بالمقارنة مع أولئك الذين لم يأخذوا مكملات الكولاجين اللذين لم يتغير عليهم شيء.
  5. وجدت دراسة أخرى أن النساء اللواتي يشربن مشروب مخلوط بمكملات الكولاجين يوميا لمدة 12 أسبوعا لديهم زيادة في ترطيب الجلد وانخفاض ملحوظ في عمق التجاعيد مقارنة بمجموعة اخرى لم تستخدم شيء.
  6. مكملات الكولاجين لها القدرة على تحفيز الجسم لانتاج الكولاجين من تلقاء نفسه مما يساهم في تقليل التجاعيد، بالإضافة إلى ذلك فأن تناول مكملات الكولاجين يعمل على تعزيز إنتاج بروتينات أخرى (الإيلاستين والفيبريلن) التي تساهم في بناء وحماية وتحسين صحة البشرة.
  7. هناك العديد من الاشاعات التي تدعي أن مكملات الكولاجين مفيدة لمنع حب الشباب وغيرها من الأمراض الجلدية ، ولكن هذا ليس مدعوم بالأدلة العلمية.
  8. ان تناول مكملات تحتوي على الكولاجين قد يفيد في إبطاء شيخوخة بشرتك، ولكن ما زلنا نحتاج الى ادلة اقوى من الدراسات والابحاث التي تثبت ان تناول مكملات الكولاجين يساهم او يساعد الجسم بأنتاج الكولاجين من تلقاء نفسه.

يساعد على تخفيف آلام المفاصل:

  • الكولاجين يساعد على الحفاظ على سلامة الغضروف، وهو النسيج الشبيه بالمطاط الذي يحمي المفاصل، مع انخفاض كمية الكولاجين في جسمك كلما تقدمت في السن ، يزيد خطر الإصابة باضطرابات المفاصل التنكسية مثل هشاشة العظام.
  • وقد أظهرت بعض الدراسات أن تناول مكملات الكولاجين قد يساعد في تحسين أعراض هشاشة العظام والحد من آلام المفاصل عموما.
  • في إحدى الدراسات ، شهد 73 رياضيًا استهلكوا 10 غرامات من الكولاجين يوميًا لمدة 24 أسبوعًا انخفاضًا ملحوظًا في ألم المفاصل أثناء المشي والراحة مقارنةً بالمجموعة التي لم تتناولها.
  • في دراسة أخرى ، تناول اشخاص بالغين غرامين من الكولاجين يومياً لمدة 70 يوماً. أولئك الذين تناولوا الكولاجين لديهم انخفاض كبير في آلام المفاصل وكانوا أكثر قدرة على الانخراط في النشاط البدني من أولئك الذين لم يتناولوه.
  • افترض الباحثون أن الكولاجين الإضافي قد يتراكم في الغضروف ويحفز أنسجة الجسم لإنتاج الكولاجين، وقد اقترحوا أن هذا قد يؤدي إلى انخفاض الالتهاب، ودعم أفضل للمفاصل  وانخفاض الألم .
  • إذا كنت ترغب في تناول مكملات الكولاجين لما لها من آثار تخفيف الألم المحتملة، تشير الدراسات إلى أنه يجب أن تبدأ بجرعة من 8 إلى 12 غرامًا يوميًا.
[divider style="solid" top="20" bottom="20"]

المراجع:

لمنتنمتيت

قد يعجبك ايضا